أزيد من 629 ألف : عدد التلاميذ الملتحقين بجهة طنجة – تطوان برسم الموسم الدراسي الجديد

أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان السيد عبد الوهاب بنعجيبة، اليوم الأربعاء بالمضيق، أن عدد التلاميذ الملتحقين بجهة طنجة-تطوان هذه السنة بلغ أزيد من 629 ألف تلميذ وتلميذة، أي بزيادة نسبتها 3 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وقال السيد بنعجيبة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، اليوم الأربعاء بمدرسة “عمر ابن الخطاب” بالمضيق، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2014-2015 وللمبادرة الملكية “مليون محفظة”، أن عدد التلاميذ الجدد من هؤلاء الملتحقين بالسنة الأولى ابتدائي يفوق 63 ألف و600 تلميذ وتلميذة، بارتفاع بواقع 6 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وأشار إلى أن عدد المتدربين على صعيد التكوين المهني يفوق 35 ألف متدرب ومتدربة، بزيادة نسبتها 18 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، في حين فاق عدد الأطر المكونة لهؤلاء المتدربين 1400 إطار، منهم 550 في القطاع العمومي، مضيفا أن عدد الأساتذة بالنسبة للقطاع المدرسي بلغ في مختلف الأسلاك 20 ألف و41 أستاذ وأستاذة، منهم 897 أستاذ معين جديد وضمنهم 14 أستاذ متخصص في تدريس الأمازيغية.

وبالنسبة لبنية الاستقبال المواكبة لتطور الطلب المدرسي، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان أنها تطورت بدورها إذ سجلت زيادة بنسبة تتراوح ما بين 6 و9 بالمائة، حيث يصل عدد المؤسسات المستقبلة للتلاميذ على صعيد الجهة 948 مؤسسة تعليمية، بالإضافة إلى 180 مؤسسة للتعليم الخصوصي افتتحت أبوابها، مشيرا إلى أن 45 مؤسسة جديدة فتحت أبوابها هذه السنة على صعيد الجهة، بينها 8 مؤسسات ابتدائية و24 إعدادية و13 ثانوية تأهيليه.

وأشار، من جانب آخر، إلى أن عدد الداخليات بلغ 70 داخلية وتمت إضافة 20 داخلية جديدة هذه السنة كلها بالوسط القروي، في حين بلغ عدد مؤسسات التكوين المهني 175 مؤسسة، بينها 42 مؤسسة للقطاع العام.

وفي مجال الدعم الاجتماعي، أبرز السيد بنعجيبة أن الأكاديمية تقوم بدعم التلاميذ في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، حيث سيتوصل على صعيد الجهة نحو 391 ألف و642 تلميذ وتلميذة بالمحافظ والأطقم واللوازم المدرسية، أي بزيادة بنسبة تفوق 4ر2 مقارنة مع السنة الماضية، في حين بلغ عدد المطاعم المدرسية 566 مطعم، ما سيمكن من تطوير الطاقة الاستيعابية للمقيمين بالداخليات بنسبة 28 بالمائة. وبخصوص تدبير البرنامج المالي المباشر “تيسير”، أشار السيد بنعجيبة إلى أن هذا البرنامج شمل هذه السنة 52 ألف و164 تلميذ، بزيادة بنسبة ألف و400 تلميذ، ما يعني استفادة حوالي 700 أسرة خلال الموسم الدراسي الحالي.

وبالنسبة للنقل المدرسي -يضيف السيد بنعجيبة- تتوفر جهة طنجة تطوان على 123 حافلة ستمكن التلاميذ من النقل المدرسي خصوصا في مستوى الإعدادي والابتدائي بالوسط القروي وسيستفيد من هذه العملية 4 آلاف و192 تلميذ وتلميذة

0