أطباء ومختصون بتطوان يؤسسون إطارا لأمراض الجهاز العصبي

شهد فضاء المعهد العالي لمهن التمريض بتطوان، أمس الجمعة الجمعة 24 مارس الجاري، تأسيس الجمعية المغربية لأمراض الجهاز العصبي من طرف ثلة من الأطر الصحية المختصة.

وقد أكد د. جمال كسيكسو أستاذ العلاجات التمريضية لأمراض الجهاز العصبي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان، أن الهدف من تأسيس هذه الجميعة جاء من خلال الأبحات العلمية التي يؤطرها الأساتدة والأطباء والتي تنحو إلى ضرورة إحداث جمعية شاملة تعنى بجميع الأمراض المزمنة للأعصاب والتعريف والتحسيس بها لفائدة المواطنين، بالإضافة إلى عقد شراكات مع جميع المتداخلين في الميدان الصحي بما فيهم وزارة الصحة باعتبارها الوصي على القطاع من أجل التشخيص المبكر والتكفل وتسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية الأولية وتوفير الأدوية المكلفة.

وأوضح الأستاد جمال كسيكسو، على سبيل المثال لا  الحصر أن الإصابة بمرض الباركنسون أصبح ﻻ يقتصر فقط على المسنين بل أصبح يصيب الفئة العمرية النشيطة 45 سنة فما فوق، ونسبة الإصابات بجلطات الدماغ في ارتفاع خطير جدا، يتعدى خطر الإصابة بمرض السرطان، وأن التكفل بالعلاج يطرح مشكل اﻻستشفاء وما بعد اﻻستشفاء، والمتمثل أساسا في الترويض الطبي والأدوية المكلفة باعتبارها أمراض مزمنة، زد على ذلك المواكبة النفسية أن نسبة 75 في المائة من مرضى الباركنسون مثلا يعانون من مرض اﻻكتئاب الشيء الذي يطرح إشكاﻻت أخرى للمشروع العلاجي للمريض .

وعقب تأسيس الجمعية قدم أطباء ومختصون عروض مفصلة حول الأمراض العصبية، تناول الدكتور بوقطيبة في عرضه إشكالية تشخيص الأمراض العصبية. فينا قدم الأستاء جمال كسيكسو عرضا حول الأمراض العصبية وعلاقتها بمرض اﻻكتاب. وسلط أمين عادل الضوء على الإدمان وعلاقته بالأمراض العصبية، فيما اختتم الأستاذ جلال للعروض بالحديث عن التكلفة الإجمالية للعلاج.

وقد حضر هده الندوة عدد كبير من المرضى والأساتذة والطلبة.

0