2016/12/16

شقارة

إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى وإشعاعه

شمال بوست

صادق مجلس جهة طنجة­­­­­-تطوان-الحسيمة على اتفاقية تروم إحداث دار عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث المغنى وإشعاعه داخل المغرب وخارجه.

وتهدف اتفاقية إطار للشراكة، التي تمت المصادقة عليها أول أمس الثلاثاء من طرف مجلس جهة طنجة­­­­­-تطوان-الحسيمة، المساهمة في الارتقاء بالمشهد الثقافي بالجهة، وتعزيز انفتاح مجلس الجهة على مختلف مكونات المجتمع المدني للمحافظة على التراث وتثمينه والمحافظة عليه.

وتنص الاتفاقية، الموقعة بين مجلس جهة طنجة­­­­­-تطوان-الحسيمة وجمعية عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث الأندلسي والصوفي والشعبي، كذلك على تنظيم مباراة سنوية تسمى “جائزة المرحوم عبد الصادق اشقارة” بتنسيق بين جميع المهتمين بهدف اختيار أحسن التلاميذ في مجال الموسيقى والتراث، ومنح جوائز في فئات مختلفة من أجل تحقيق تنمية ثقافية شاملة بالجهة.

يذكر أن المرحوم الفنان عبد الصادق اشقارة (1931 – 1998)، الذي ساهم في إغناء المشهد الثقافي المغربي بتقديم موسيقى تراثية رفيعة، يعتبر من أهم الرموز الفنية في المغرب، إذ عمل على الانفتاح على موسيقى البحر الأبيض المتوسط، خصوصا الفن الموسيقي الإسباني، حيث بذل جهدا كبيرا في المزج بين الموسيقى الأندلسية وموسيقى الفلامنكو، كما زاوج بين الغناء الشعبي الجبلي والفلامنكو.