إطلاق برنامج تنموي بالجماعتين القرويتين العليين وبليونش

تم أمس إطلاق برنامج تنموي بالجماعتين القرويتين العليين وبليونش، بعمالة المضيق – الفنيدق، باستثمار يصل إلى 36,75 مليون درهم، وممول من صندوق عائدات الجماعات السلالية بشراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

ويروم البرنامج، الذي أشرف على إطلاقه عامل عمالة المضيق – الفنيدق، حسن بويا، إلى إدماج الجماعات السلالية في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال استغلال عائدات أراضي الجموع لتمويل، بشكل كلي أو جزئي، مبادرات ومشاريع لفائدة السكان المحليين.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا البرنامج 36,74 مليون درهم، حيث سيتم في إطاره إنجاز 14 مشروعا لبناء وتقوية الطرق القروية بالجماعتين القرويتين، بغلاف مالي يناهز 25,75 مليون درهم، و8 مشاريع لبناء وتجهيز نواد نسوية وبناء خزانات ومد شبكة لتوزيع الماء الصالح للشرب باستثمار يصل إلى 8,2 مليون درهم، بالإضافة إلى 10 مشاريع أخرى بقيمة تصل إلى 2,78 مليون درهم لدعم قطاعات النقل المدرسي والرياضة والنوادي النسوية.

وبلغت مساهمة صندوق عائدات الأراضي السلالية في هذا البرنامج إلى 19,75 مليون درهم، مقابل مساهمة بقيمة 17 مليون درهم من وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال