الأساتذة المتدربون يوجهون نداء ” من نحن ؟ “

توصل موقع شمال بوست بنداء من الطلبة الأساتذة المتدربون والذين يخوضون أشكالا نضالية ضد المرسومين الصادرين عن الحكومة المغربية والقاضي بفصل التكوين عن التدريب وتخفيض المنحة الدراسية.

وننشر النداء كاملا كما توصل الموقع به :

من نحن؟ الأساتذة المتدربون: اجتزنا مباراة كتابية ثم شفوية بعد انتقاء أولي كلنا من حاملي إجازات (الأساسية أو المهنية في التدريس أو هما معا) وبعضنا من حاملي الماستر وأيضا الدكتوراة

لماذا نحتج؟ لإسقاط المرسومين: 2.15.588 و  2.15.589: القاضيان بـفصل التكوين عن التوظيف و تقزيم المنحة

وأنت كـمواطن لما عليك مساندتنا؟

لـلحفاظ على مجانية التعليم: فـالحكومة تسعى لـخوصصة التعليم وإخضاعه لـمنطق السوق، مما سـيؤدي لـخلق فوارق في التعليم بين أبناء الوطن الواحد لـصيانة الحق في الوظيفة العمومية: فـالدولة تسعى لـخفض نسبة التوظيف وتتجه نحو تكريس مبدأ التعاقد عملا بـتوصيات المؤسسات الدولية ( صندوق النقد الدولي، البنك الدولي)

مساندتك لنا هي في الحقيقة مساندة للمدرسة العمومية التي تئن من وضعيتها الحالية: خصاص مهول واكتظاظ وسوء في البنيات التحتية للمؤسسات وبرامج ارتجالية ما يمس بجزدة التعليم و سيرورته.

مساندة لـلمواطن البسيط: الذي لا طاقة له بـمصاريف المدارس الخصوصية (مواطن الطبقة الوسطى والفقيرة والتي اغلبنا ننتمي إليها) والحق في مجانية التمدرس كإحدى الحقوق اللازمة التي تضمن العيش الكريم.

0