الاتحاد الوطني لطلبة المغرب تطوان- مرتيل يرفع مطالبه لتحسين جودة التعليم والدفاع عن مطالح الطلبة

طرح الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، موقع تطوان-مارتيل، مجموعة من المطالب تهدف إلى تحسين جودة التعليم الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والدفاع عن مصالح الطلبة.

ويتكون الملف المطلبي الذي من المنتظر أن يخوض من أجله الطلبة نضالات مستمرة لشق مادي يتجلى أساسا في بناء مدرجات جديدةو وبناء حي جامعي، ومطعم جديد.
كما كانت قضية أثمان تذاكر الحافلات حاضرة في الملف حيث طالب الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بتحديد ثمن تذكرة النقل الجامعي في (2dh )، مع زيادة في عدد الأسطول وفي عدد الخطوطز وبناء مظلات واقية بمحاذاة الكلية.

كما رفض الطلبة إلزامية شراء الكتب من طرف بعض الأساتذة، وتحديد ثمن النسخ بمطبعة الكلية في (0,15dh )، مع تجهيز المقصف وتجويد خدماته مع تحديد لائحة الأثمنة بما يقترحه الطلاب، وتزويد المكتبة بالمراجع الضرورية؛ بالإضافة إلى مطالب تخص الجانب الصحي.

وعلى صعيد الشق البيداغوجي، حمل الملف المطلبي ضرورة إلغاء النقطة الإقصائية الموجبة للرسوب، وإلغاء بند الطرد، مع الحق في إضافة ثلاث وحدات في كل فصل،  وتخصيص 80% من مقاعد الماستر لخريجي الموقع، مع فتح تخصصات جديدة.

وحمل الملف المطلبي كذلك، انطلاق امتحانات الدورة الخريفية في 20 يناير، مع توقف الدراسة يوم 1 يناير، وتحديد مدة ثلاثة أيام بين كل يوم امتحان، مع تحديد امتحانين في كل يوم على الأكثر، وتحديد ساعتين في كل امتحان، مع ضرورة وضع سؤالين اختياريين.
– تحديد فترة عمل مصلحة الشؤون الطلابية من 9 صباحا إلى غاية 5 مساءا.
– الزيادة في عدد شبابيك مصلحة الشؤون الطلابية، مع ضرورة زيادة في عدد موظفيها.
– الحق في سحب أي وثيقة من مصلحة الشؤون الطلابية في حينه.

كما طالب الملف بضرورة إلغاء كافة مظاهر عسكرة الجامعة وعلى رأسها إزالة كاميرات المراقبة.