الاعلان عن لقاء دولي بطنجة حول قضية اغتيال آيت الجيد بنعيسى

أعلنت اللجنة الوطنية لمتابعة قضية اغتيال الطالب “آيت الجيد محمد بنعيسى” في نهاية اجتماعها الذي عقد بمقر نادي الصحافة بالرباط يوم 03-05-2014 عن تنظيم لقاء دولي سياسي حقوقي بمدينة طنجة بتاريخ 21 يونيو 2014 تحت شعار “آيت الجيد قضية شعب”.

وكانت اللجنة قد اجتمعت لمتابعة قضية اغتيال الطالب “آيت الجيد بنعيسى”، حيث تناولت في اجتماعها عددا من النقط مرتبطة بمختلف جوانب هذا الملف، حيث خلص المجتمعون في نهاية اجتماعهم الى ضرورة تكوين تصور سياسي دقيق للجواب على ما حصل داخل جامعة فاس وتحديد منابع ومصادر العنف داخل الجامعة عموما أخذا بعين الإعتبار الوقائع الدقيقة كيفما حدثت.

كما تمت المصادقة على وثائق تأسيس “مؤسسة آيت الجيد بنعيسى”، التي حسب هذه الوثائق ستكون مؤسسة حقوقية مناهضة للإغتيال السياسي. كما تم تحديد مفاصل اللقاء الدولي الحقوقي السياسي من أجل آيت الجيد.

ولم يفت المجتمعين تجديد إدانتهم لكل أساليب وأشكال العنف ومصادره ومنابعه ذي الخلفيات الفكرية والعقدية والإيديولوجية والسياسية.
وادانتهم ايضا لكل المؤسسات والهيئات الرجعية والإستبدادية المعادية لحرية الفكر والعقيدة وذات النزوعات المتطرفة الدينية التكفيرية المؤسسة للعنف.
وطالبوا الدولة المغربية برسم سياسة تشاركية مع الأحزاب والهيئات المنفتحة على الفكر الإنساني من أجل القضاء اجتماعيا وسياسيا على مصادر العنف في المجتمع، ومطالبتها كذلك بالتزامها بقواعد المحاكمة العادلة حتى لا يتم تغليب طرف سياسي على آخر بدون حق.
وفي نهاية الاجتماع أعلن المجتمعون عن عزمهم تأسيس مؤسسة حقوقية تعنى بمناهضة الإغتيال السياسي، تبدأ بتنظيم لقاء دولي سياسي حقوقي بمدينة طنجة بتاريخ 21 يونيو 2014 تحت شعار “آيت الجيد قضية شعب”.

 

0