البرنامج الكامل لملتقى رأس سبارطل لسينما الشمال – جنوب بطنجة

جمعية المرصد المغربي للصورة والوسائط

دعم من المركز السينمائي المغربي وتحت شعار ” السينما والآخر ، تنظم جمعية المرصد المغربي للصورة والوسائط   ملتقى رأس سبارطل لسينما الشمال – جنوب في دورته الإولى (دورة محمد عصفور) من 20 الى 23 مارس 2014بمدينة طنجة .

ملصقوفيما يلي البرنامج العام المفصل لهذه التظاهرة السينمائية الجديدة :

الخميس 20مارس 2014 :

في العاشرة صباحا بمدرسة القاضي عياض الابتدائية : عرض أفلام تربوية وأفلام تحريك قصيرة لفائدة التلميذات والتلاميذ بتنشيط من حورية الكنوني .
في الخامسة والنصف عشية بمسرح الحداد : عرض أفلام مغربية قصيرة لحمزة الدقون وعلاء العمراوي وأخرى أجنبية بتنسيق مع مهرجان جنيف وقناة ” زوم ان تي في ” ، من تنشيط ايمان بلفقيه .
في السادسة والنصف مساء بقاعة عبد الله كنون بثانوية مولاي الحسن للأقسام التحضيرية (مدرسة المعلمين سابقا) : عرض أفلام مغربية قصيرة وغيرها من توقيع نور الدين لخماري وعثمان الناصري وكارلوس ليدون وعبد الاله عبد الدايم ونور الدين الغماري ، ينشط هذه العروض مبارك الغروسي .

الجمعة 21 مارس :
في العاشرة صباحا بمندوبية وزارة الثقافة : تنظيم ندوة ” السينما والفلسفة ” بتنسيق مع جمعية فلسفة لمحبي الحكمة بطنجة ، يتلوها حفل توقيع الاصدار السينمائي المغربي الجديد ” أسئلة النقد السينمائي بالمغرب – مقدمات نظرية ” بحضور مؤلفه نور الدين ولوت ومشاركة مصطفى أقبيب ومحمد البوعيادي .
في الثالثة زوالا بالسجن المحلي بطنجة : عرض أفلام قصيرة لفائدة السجينات بحضور ممثلات ومخرجين مغاربة .
في السادسة مساء بقاعة الخزانة السينمائية (سينما الريف سابقا) : حفل الافتتاح الرسمي للملتقى من تنشيط سهام أسيف وأحمد الحريشي . يتضمن هذا الحفل كلمات الجهات المنظمة والداعمة والمشاركة تتخللها وصلات موسيقية ثم عرض الفيلمين  الفلسطيني القصير ” دبلة الخطوبة ” (خاتم الخطوبة) بحضور مخرجته تغريد العزة والمغربي الطويل ” خوانيتا بنت طنجة ” لفريدة بنليزيد .
السبت 22 مارس :
في العاشرة صباحا بالخزانة السينمائية : الورشة الأولى في موضوع ” تجارب في الانتاج السينمائي المستقل ” من تنشيط المخرجة الاسبانية فالي هيدالغو والمنتج المغربي جمال السويسي .
في الساعة 11 بمعهد سيرفانطيس : لقاء السينمائيين المغاربة والأجانب المشاركين في الملتقى حول موضوع ” الذات المبدعة سينمائيا والجمهور ” .
في السابعة مساء بقاعة الخزانة السينمائية : عرض الفيلمين الفرنسي القصير ” القرية الصغيرة ” والمغربي الطويل ” الاسلام يا سلام ” بحضور مخرجيهما اريك فونتان وسعد الشرايبي ، من تنشيط أحمد سيجلماسي .
الأحد 23 مارس :
في العاشرة صباحا بالخزانة السينمائية : انطلاق أشغال الورشة الثانية حول ” تقنيات كتابة السيناريو : من النص الى الصورة ” من تأطير المخرج والسيناريست اسماعيل السعيدي (من بلجيكا) ، من تقديم كريم عدول .
في الساعة 11 بمعهد سيرفانطيس (شارع بلجيكا) : ندوة الملتقى حول ” السينما وصورة الآخر – المضامين والجماليات ” بمشاركة الأساتذة سيدي محمد اليملاحي الوزاني ولوسيا بنيتس ايزاغواري ومحمد البوعيادي ورشيد نعيم وجان كلود سوسيلد وسليمان الحقيوي ، يدير الندوة حميد العيدوني .
في السابعة مساء بالخزانة السينمائية : حفل الاختتام ، ويتضمن كلمات بالمناسبة وتوزيع هدايا رمزية وعرض فيلمين الأول اسباني قصير ” عيني اليمنى ” من توقيع خوسيشو ديليناريس والثاني مغربي طويل ” عودة الابن ” من توقع أحمد بولان . يقدم الفيلمين محمد أحمد بنيس.

 

0