الدورة السادسة لمهرجان الفدان الوطني للمسرح تنفتح على العالم العربي + صور

تأكيدا لنجاح التظاهرة وتفاعلا مع إرادة المهتمون والفعاليات الفنية والحراك العربي اضرب المنظمون موعدا للجمهور خلال الدورة السادسة تنفتح على عروض مسرحية وتجارب من العالم العربي. الدورة السادسة من مهرجان الفدان للمسرح “دورة المسرح العربي” في الفترة ما بين 23 و26 أبريل 2015 تحت شعار “يلاه بينا للمسرح” و تسعى دورة هذه السنة من المهرجان إلى الإنفتاح على المحيط العربي من خلال مشاركة فرق مسرحية متميزة من مختلف الدول العربية الشقيقة، بالإضافة إلى فرق مغربية مبصومة بطابع الإحتراف والجدية والجادة قصد تحقيق التكامل الفني العربي، وتنويع الفرجة المسرحية لجمهور المهرجان.

ويعد مهرجان الفدان للمسرح أحد أهم المواعيد الثقافية و الفنية بمدينة تطوان، منذ دورته الأولى وهو يساهم في الإشعاع الفني والثقافي لمدينة الحمامة البيضاء. كما يتضمن برنامج المهرجان بالإضافة إلى العروض المسرحية ندوات فكرية وورشات تكوينية وتكريم أسماء فنية بصمت على حضور قوي في الساحة الفنية المغربية و العربية.

* الدورة الخامسة لمهرجان الفدان الوطني للمسرح

طبعت الدورة الخامسة لمهرجان الفدان الوطني للمسرح المنظم بتطوان في الفترة ما بين 29و 31 ماي 2014، أجواء احتفالية متميزة تفاعل فيها مختلف الفعاليات الجمعوية والسياسية والفنية والثقافية، أكدت على ضرورة وأهمية الاحتفاء بالمسرح وتشجيع الجمعية استمرار تنظيمها التظاهرة والارتقاء بالممارسة والفعل المسرحي المتميز ببلادنا ولتشمل المشاركة والتبادل الثقافي بين دول العالم العربي.

وعرفت الدورة تكريم: – محمد أنقار أديب وقاص مغربي – رشيدة أحفوظ أستاذة وقاضية، مقدمة وصاحبة فكرة برنامج مداولة على القناة الأولى. – الفنان الكبير عبد الحق الزروالي. – الفنان الكبير عبد الله ديدان – مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس. ومشاركة العروض المسرحية التالية: – مسرحية “غيرة المخدوع” لفرقة محترف الفدان للمسرح – تطوان – مسرحية “هم الأوباش” لفرقة فريكاب للإنتاج – الدار البيضاء – مسرحية “دون جوان” لفرقة إيميك سيميك – الرباط – مسرحية “359 درجة” لفرقة بارطاج – طنجة وتقديم ندوة علمية حول موضوع: الإلتفاتة المولوية الكبرى لقطاع المسرح بتطوان ضمن مشاريع التنمية الحضرية والإقتصادية لتطوان2014-2018 سلطت الضوء على مشاريع التنمية الحضرية خاصة فيما يتعلق بإحداث وإصلاح المؤسسات المسرحية وأبرزت تاريخ المنشآت المسرحية بالمدينة ودورها الفعال في تثقيف المجتمع وتربيته الجمالية كمؤسسات مساهمة في التنمية البشرية وكذا حفل توقيع كتاب ”سيرة عبد الحق الزروالي ـ وحيدا في مساحات الضوء” بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان بشراكة مع المركز الدولي لدراسة الفرجة بطنجة من تقديم د حسن اليوسفي بحضور الفنان الكبير عبد الحق الزروالي عبر عن تجاوبه مع الحضور وإستقرأ تجربته الفنية الغنية.

11 12 14

0