الروائي الطنجاوي “محمد سعيد احجيوج” يحصد جائزة عربية بالكويت

توج الروائي الطنجاوي محمد سعيد احجيوج أول أمس الأربعاء بجائزة اسماعيل فهد اسماعيل للرواية القصيرة والتي تم تنظيمها ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب.

وأعلنت دار العين للنشر ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب عن تتويج الكاتب المغربي محمد سعيد احجيوج بالجائزة الأولى عن روايته “ليل طنجة”.

وصرحت فاطمة البودي مؤسسة دار العين للنشر أن هذه الجائزة دافعها الحب والتقدير الشديدين لإسماعيل فهد إسماعيل ومنجزه الأدبي مضيفة أن أعمال لجنة التحكيم استغرقت وقتا طويلا بسبب العدد الكبير من المشاركات.

وتوج إلى جانب الكاتب المغربي محمد سعيد احجيوج كل من البحرينية تقوى محمد جواد والتي حلت بالمركز الثاني ثم الفلسطينية عبلة غسان جابر في المركز الثالث.

وحصلت ليل طنجة على المركز الأول من بين أربعين رواية تأهلت للمنافسة، وهي رواية قصيرة تسافر في رحلة عبر مواضيع مختلفة تبدأ بالصراع العربي الإسرائيلي و تنتهي بمعركة أنوال في الشمال المغربي وقصة الأسلحة الكيماوية التي استخدمتها إسبانيا، تحت صمت دولي، للقضاء على مقاومة المتطوعين في جيش عبد الكريم الخطابي الذي كسر شوكة الاستعمار الإسباني.

وتكونت لجنة تحكيم الجائزة من عضوية الروائي المصري إبراهيم فرغلي، القاص المغربي أنيس الرافعي، الروائي السعودي يوسف المحيميد، الناقد المصري أيمن بكر، فيما ترأست اللجنة الكاتبة والأكاديمية الكويتية إقبال العثيمين.