الشرطة القضائية تستمع لـ ” بنعيسى ” في قضية تفويت ملك عام

استدعت الشرطة القضائية بمفوضية أمن مرتيل أمس الإثنين رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان للاستماع إليه بخصوص الشكاية التي رفعها ضد حسن اعلالي الرئيس السابق لبلدية مرتيل في قضية تفويت ملك عام كان مخصصا كمرفق سوسيو_اجتماعي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و أكد بلاغ مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن الشكاية كان قد تقدم  بها “بنعيسى ”  إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان، بتاريخ 2 يونيو 2015 ضد حسن اعلالي، يتهمه فيها بمنح رخصة بناء وهدم فوق قطعة أرضية تابعة لإدارة الأملاك المخزنية لفائدة سيدتين وهما: فاطمة الزرفي ووسيمة اليعقوبي. وهي القطعة الأرضية التي توجد فوقها خربة، كانت مخصصة لبناء منشأة اجتماعية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2011.

و شدد البلاغ، أن  محمد بنعيسى أكد أن القضية تعود أطوارها إلى ماي 2015، بعدما لاحظ أعضاء من المرصد الحقوقي قيام مجهولين بأشغال داخل القطعة الأرضية، وهو ما دفعهم الى ربط الاتصال بقائد المقاطعة الأولى لاستفساره إن كانت الأشغال المنجزة مرتبطة بالمرفق السوسيو اجتماعي… إلا أنه بعد البحث الذي أنجزته السلطات المحلية والاقليمية قررت إيقاف الأشغال بها تبين أن حسن اعلالي، منح رخصة بناء لسيدتين فوق ملك عمومي، وهو ما يعد تفويتا لأملاك عامة إلى الخواص وجناية يعاقب عليه القانون الجنائي المغربي.

وأضاف ذات البلاغ على كون المرصد، يشدد على  أهمية سيران البحث إلى نهايته، و حالة المتورطين في هذا الملف على العدالة وعلى رأسهم حسن اعلالى، خصوصا و أن الأمر يتعلق بوعاء عقاري واقع وسط المدينة، كان مخصصا لغرض اجتماعي، مطالبا عامل عمالة المضيق الفنيدق باعتباره الرئيس الاقليمي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بضرورة الاسراع  في عملية إخراج المرفق السوسيو اجتماعي إلى حيز الوجود.

0