الصورة المنتشرة على الإنترنت لحبار ضخم وُجد في كاليفورنيا مُزيفة

الصورة المزيفة للحبار الضخم انتشرت بصورة رهيبة على كل شبكات التواصل وبجميع اللغات. هي في الأصل وجدت على موقع Lightly Braised Turnip، الذي اتضح أنه متخصص في الأخبار المضحكة التهكمية، الصورة جاءت بهذا الوصف “حبار ضخم اكتشف في خليج كاليفورنيا والعلماء يشككون أن هذا بسبب الإشعاعات النووية” وإلقاء اللائمة على حادثة فوكوشيما النووية في تواجد هذا الكائن البحري الضخم.

الحبار الضخم (الجنس: أركيتيوثيزس) هو حبار ضحم يعيش في أعماق المحيط هذا الحبار ممكن أن يصل طوله بشكل طبيعي إلى 13 مترًا أي 43 قدمًا. المدون الياباني بيوهيكو شكّ في هذه الصورة المشبوهة، فقرر أن يحقق فيها على الإنترت ويكشف الحقيقية بسرعة، فكتب على موقع جوجل في قسم الصور “حبار ضخم” فوجد الصورة الأصلية لهذا الحبار:

المصور مساهيرو أريجا [باليابانية] اكتشف أيضا أن الصورة مفبركة. وأشار إلى أن المشاهدين في صورة الحبار المزعوم هم نفس هؤلاء في
الصورة التالية التي رُفعت على موقع 4thmedia.org في 2011:
الصورة المزيفة “للحبار الذي جاء إلي شاطئ سانتا مونيكا” انتشرت بسرعة كبيرة. عندما شاهدت الصورة على الصحف الإخبارية على الإنترنت في يوم التاسع من يناير كان لها فقط 13,000 معجب على موقع فيسبوك. في آخر الليل وجدت أن المعجبين وصلو إلي 20,000. يبدو أن الناس صدقوا صحة هذا الخبر عن أن الحبار الضخم ناجم عن الحادثة النووية والناس بشكل عام بنجذبون لهذا النوع من الأخبار.

ليس واضح هل الخبر كتب من باب الفكاهة أو بسبب نية سيئة في ذهن صاحب الخبر، ولكن على أي حال الناس صدقوه. أنا أراقب كيفية تضخيم وانتشار الأكاذيب والأخبار المرعبة للناس على الإنترنت بصورة كبيرة خلال العالم.