الصين تفتح معهد “كونفوشيوس” للغة الصينية بجامعة تطوان

وقع صباح أمس الخميس بالرباط كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حديفة أمزيان، ورئيس جامعة علوم التكنولوجيا الصيني “جينك شي”، على اتفاقية للتعاون لإحداث فرع لمعهد “كونفوشيوس” الصيني بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وتنص الاتفاقية على فتح دروس لتعلم اللغة الصينية وتشجيع البحوث حول التعليم بجمهورية الصين الشعبية، وتكوين أساتذة في اللغة الصينية وتنظيم امتحانات واختبارات في هذه اللغة، وتوفير المعلومات والمعطيات حول التعليم والثقافة الصينية، وتنظيم ندوات وتظاهرات أكاديمية وثقافية حول اللغة والثقافة الصينيتين.

وزير التعليم لحسن الداودي، نوه بالتوقيع على هذه الاتفاقية التي تندرج في إطار تعزيز علاقات التعاون بين المغرب والصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، والتي جاءت على ضوء النتائج التي حققتها الزيارة الملكية الأخيرة للصين، مشيرا إلى أن التعاون القائم مع هذا البلد الوازن على الصعيد الدولي يدخل في إطار تنويع المملكة لشراكائها الدوليين.

من جهته، أكد نائب وزير التربية الصيني أن ثمة آفاقا واعدة للتعاون بين المغرب والصين، منوها بالمجهودات التي بذلها المغرب من أجل الارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة منها مجال التعليم .

 

 

0