عاجل : القضاء يفرج عن نائب رئيس الحكومة السابق في عهد أثنار ويمنعه من السفر

أفرجت المحكمة الوطنية الإسبانية Audiencia National المختصة في جرائم الإرهاب والإجرام الدولي، عن رودريغو راتو Rodrigo Rato نائب رئيس الحكومة الاسبانية ووزير الاقتصاد في حكومة خوصي ماريا أثنار (2004ـ1996) والمدير السابق لصندوق النقد الدولي FMI ، والمدير العام السابق لبانكيا (2012 ـ2010) بعد الاستماع إليه في قضية تبييض الأموال والتهرُّب الضريبي.

وقررت المحكمة سحب جواز سفر نائب رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق ” أثنار ” ومنعه من السفر خارج إسبانيا إلى غاية استكمال التحقيقات معه في التهم الموجهة إليه. كما سيكون على رودريغو راتو Rodrigo Rato التقدم بين الفينة والأخرى أمام الشرطة الإسبانية للتوقيع على وثائق تثبت وجوده داخل الديار الإسبانية.

وكانت مدريد قد اهتزت  مساء أمس الخميس 16 أبريل 2015 على خبر اعتقال رودريغو راتو Rodrigo Rato في قضية تبييض الأموال والتهرُّب الضريبي والاختلاس.

ويعد رودريغو راتو من القيادات النافدة في الحزب الشعبي وسبق له أن تنافس مع رئيس الحكومة الحالي Mariano Rajoy على رئاسة الحزب الشعبي قبل  اختياره مديرا لصندوق النقد الدولي سنة 2007، ويعتبر راتو من صقور الحزب الشعبي التي تتنافس بقوة وبدعم من أثنار على خلافة راخوي.

0