القوات الملسحة الملكية خامس الجيوش العربية قوة

قام موقع “global fire power”، بنشر قائمة أقوى الجيوش لسنة 2015، الموقع المتخصص في جمع وتحليل المعطيات العسكرية اكد أن الجيش المغربي يتقوى، لكن يبدوا أن قوته نِسبية بالنظر إلى وجوده محاصرا بين جيشين، أكثر قوة منه، بحسب المعطيات الواردة في التقرير المذكور.

واستنادا إلى عدد يوم  الإثنين (23 فبراير) من جريدة “أخبار اليوم المغربية”، فإن التقرير المشار إليه وضع المغرب في المرتبة 49 عالميا من حيث القوة العسكرية، متقدما بـ 16 رتبة عن تصنيف العام الماضي الذي احتلّ فيه الصف 65 عالميا.

وبحسب الجريدة عينها، فإن التقرير الأمريكي يعتمد على 50 مؤشرا، ويضيف إلى جانب العتاد العسكري وعدد الجنود، عناصر أخرى من قَبيل الموقع الجغرافي والقدرات الاقتصادية الممكِن تعبئتها في التسلّح وخوض الحروب، ومدى توفر كل بلد على مصادر طاقية، وحجم هذه المصادر، وعِبء فاتورة استيرادِها في حالِ عَدَمِ وُجودها أو قِلّتِها.

وبحسب “أخبار اليوم المغربية” دائما، فقد قدر التقرير تِعداد القوات المغربية من حيث الجنود “النشيطين” بـ 195 ألف عنصرا، فيما قال إن العسكريين الاحتياطيين يُقدرون بـ 150 ألفا، وهي أرقام تتضاعف في حالة الجزائر التي، حيث يوجد أكثر من نصف مليون جندي، كعسكريين “نَشيطين”، إلى جانب 400 ألف عسكري احتياطي، فيما لا تتعدى القوات العسكرية في إسبانيا بنوعيها 140 ألف عنصر.

وفي الجانب المرتبط بالعتاد الحربي، فالقوات البرّية المغربية تمتلِك 1215 دبابة، وقُرابة 2400 عَرَبة مُدرّعة، فيما الجزائر تملك عدداً أقل من هذين النوعين من الآليات البرّية، فيما لا يتعدّى مجموع الدّبّابات لدى إسبانيا 237 دبّابة، على العكس من ذلك يملِك المغرب عدداً من الطائرات المقاتلة أقل مما تملكه كل من الجزائر وإسبانيا كلٌّ على حِدة، حيث يُقدّر مجموع المقاتلات المغربية بـ 282 بمختلف الأنواع، مقابل 448 للجزائر و531 لإسبانيا.

بحسب التقرير ذاته، قالت “أخبار اليوم المغربية”، أن المغرب يعُود ليتفوّق على الجزائر وإسبانيا عندما يتعلّق الأمر بالقوات البحرية، حيث تملك البحرية الملكية ما مجموعه 121 آلية عسكرية؛ منها 6 فرقاطات، مقابل 46 لإسبانيا ضمنها 11 فرقاطة، و60 للجزائر ضمنها 3 فرقاطات.

وإذا كانت الجزائر تمتلك 4 غوّاصات، مقابل 3 لإسبانيا فما زال رصيد المغرب من هذا النوع من الآليات العسكرية صِفراً، لكن حجم الميزانية التي يُخصّصِها كل بلد لأغراض الدفاع، يكشف الفرق الكبير بين المغرب وبين جاريْه الشمالي والشرقي، حيث لا تتعدّى الميزانية المغربية للدفع 3 مليارات ونصف مليار دولار، مقابل حوالي 11 مليار دولار لكل من الجزائر وإسبانيا.

0