المغرب ينضم للحملة الدولية ضد تنظيم داعش بطائرات ف 16

انضم المغرب الى التحالف العسكري الدولي ضد الدولة الإسلامية داعش  بوضع طائرات ف 16 رهن التحالف، حسبما أوردت جريدة نيويورك تايمز هذا الأسبوع. وقد تكون مشاركة المغرب عبر بوابة الإمارات العربية رغم تهميشه في القمم الدولية التي عالجت مكافحة داعش.

وفي مقال مطول لها حول استعدادات الولايات المتحدة لتوظيف سلاح الجو بذكاء في مواجهة داعش بحكم أنها لأول مرة تواجه مجموعة إرهابية ذات تركيبة مثل الجيش الكلاسيكي، كشفت نيويورك تايمز عن انضمام المغرب الى التحالف العسكري الدولي لضرب داعش.

وكتبت الجريدة في عدد الأربعاء أن المغرب يعتبر آخر الدول المنضمة الى التحالف ويساهم بطائرات ف 16 التي اقتناها منذ سنوات من الولايات المتحدة. وكعادتها تلتزم الدولة المغربية الصمت المطلق بشأن نوعية المشاركة في الهجوم على داعش، ويأتي الخبر من الصحافة الدولية، بينما كل الدول المشاركة أعلنت عن ذلك لرأيها العام.

في الوقت ذاته، تأتي مشاركة المغرب العسكرية في وقت تعرض فيه لتهميش في القمم التي عالجت مكافحة داعش والأوضاع في ليبيا، وهي قمم جدة وباريس ونيويورك ما بين سبتمبر وأكتوبر الماضيين.

ومن المرتقب أن تكون طائرات ف 16 المغربية متواجدة في الإمارات العربية المتحدة أكثر من أي دولة أخرى بحكم التنسيق العسكري بين البلدين وإرسال المغرب خلال لاشهر الماضي قوات عسكرية الى هذا البلد الخليجي.

مقالات أخرى حول
, , ,
0