المنتدى الدولي العاشر للأشرطة المرسومة بتطوان يكرم الفنان بوزيد بوعبيد

تحتضن مدينة تطوان فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بمدينة تطوان، وذلك في الفترة من 10 إلى 14 ماي الجاري.

المنتدى الدولي الذي تنظمه “جمعية شوف”، بشراكة مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وبدعم من وزارة الثقافة، ينعقد هذه السنة تحت شعار “المبدعون الشباب والنشر في مجال الأشرطة المرسومة”. حيث تحتفي الدورة بالأعمال التي حظيت بدعم من قبل وزارة الثقافة، في قطاع الأشرطة المرسومة.

واعتبر سعيد النالي، رئيس جمعية شوف ومدير المهرجان، أن هذا الدعم إنما يهدف إلى خلق دينامية في فن الأشرطة المرسومة فيaffiche BD 2016 المغرب، على المدى البعيد. وهي الدينامية التي يسايرها المنتدى، وهو يوجه دعوة، في هذه الدورة، إلى كل المبدعين الشباب الذين حصلوا على دعم وزارة الثقافة في قطاع الأشرطة المرسومة والرسوم المتحركة، من أجل مزيد دعمهم وعرض أعمالهم والتعريف بها، ومواكبة مراحل إنجازها.

ويكرم المنتدى في هذه الدورة الفنان بوزيد بوعبيد، أحد أعلام الفن التشكيلي المغربي، أستاذ الرسم الأكاديمي وتاريخ الفن والحضارات في المعهد الوطني للفنون الجميلة، منذ 1980، وإلى اليوم، وأستاذ تاريخ الفن في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، والمدير والمؤسس لمركز تطوان للفن الحديث.

وبوزيد بوعبيد هو خريج المدرسة الوطنية  للفنون الجميلة، في بداية السبعينيات، وخريج الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل. ويعد من خبراء علم المتاحف، وأحد المعتمدين وطنيا في ترميم الأعمال الفنية وتقييمها.

ارتبط اسم بوزيد بوعبيد بالجيل الجديد لمدرسة تطوان، كما ارتبط اسمه ولمع في “معرض الربيع” بتطوان، نهاية السبعينيات، وبداية الثمانينيات من القرن الماضي. وتحمل أعماله الفنية هوية متجددة ومتفردة، وهي تتردد ما بين تشخيصية مؤسلبة وتجريدية مشخصة، منحت هذا الفنان التشكيلي لونه التشكيلي الخاص، وشكله الاستثنائي وظله الممتد في تجارب الأجيال اللاحقة.

و هو إلى جانب تجربته الفنية، يعد من الأسماء النادرة التي جمعت بين ممارسة الفن والكتابة عنه، حيث أصدر العديد من الأعمال والكتب والدراسات عن الفن وتاريخه.

ويستضيف المنتدى في كل دورة من دوراته الفنانين المغاربة المقيمين في الخارج، من رسامي الأشرطة المرسومة. هذه الدورة، يستعيد المنتدى الفنان المغربي المقيم في فرنسا خالد عفيف، مبدع قصص الخيال العلمي. كما يستضيف المنتدى الفنان المغربي المقيم في كندا، هشام عبسة، الذي حظي أحد مشاريعه بدعم وزارة الثقافة، لهذه السنة. وينشر هشام عبسة أعماله في مجموعة من الصحف والمجلات الكندية والفرنسية.

ومن ضيوف المنتدى، أيضا، يلتقي جمهور المنتدى بالفنان الفرنسي كريستوف كايسو، وهو سيناريست وكاتب، والمسؤول على سلسلة الأشرطة المرسومة لدى دار النشر “هارماتن”. وله معرفة بالقارة الإفريقية، حيث عاش في مدغشقر، ونشر للعديد من المبدعين الأفارقة في فن الأشرطة المرسومة. وقد توج كايسو تجربته الإفريقية بإصدار “معجم فناني الأشرطة المرسومة في إفريقيا”.

كما يحل الفنان الجزائري الجيلالي الدفالي، الذي يقيم في فرنسا، ضيفا على المنتدى. وهو رسام أشرطة مرسومة مرموق، وقد رسم شخصيات اللعبة الشهيرة “أسا سانغريد” Assassin’s Creed، وهي اللعبة التي تحولت إلى شريط مرسوم سيعرض في هذه الدورة.

وتحل المصرية حنان الكرارجي ضيفة على المنتدى، وقد تألقت هذه المبدعة في رسم مجموعة من الأشرطة، وسيتم عرض أعمالها ضمن وقائع هذه الدورة من المنتدى الدولي العاشر للأشرطة المرسومة بمدينة تطوان.

ويشهد المهرجان إقامة عدد من المعارض الخاصة بالأشرطة المرسومة، مع عرض أفلام التحريك، وفي مقدمتها أفلام الفائزين بالمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس “فيكام”، وعروض فنية أخرى، تقام في فضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة والمركز الثقافي لتطوان والغرسة الكبيرة ورواق المكي مغارة، والمعهد الفرنسي بتطوان ومعهد سيرفانطيس. كما يعرف المنتدى تنظيم زيارات لفائدة أطفال المؤسسات التعليمية للمعارض المقامة في المعهد الوطني للفنون الجميلة، وصالون للقراءة في فضاء المعهد وفضاء المعهد الفرنسي.

هذا إلى جانب ورشة احترافية في سينما التحريك، من تأطير الفنانين العالميين باتريك كونيدك وأنطوني بوسوليي، ومحاضرة حول ألعاب الفيديو في المغرب، يلقيها الفنان المغربي ياسين عريف، ومعرض الكاريكاتور للمبدع المغربي محمد الخو، يقام برواق السرغيني بتطوان. إلى جانب معرض منشورات الأشرطة المرسومة ومنشورات الشباب والأطفال، ومعرض مسابقة  “قطرة ماء في كل تجلياتها2016 ” المنظم بالتعاون مع مؤسسة أمانديس. كما يتم تنظيم لقاء حول مهرجان الأشرطة المرسومة الدولي بأنغوليم، من تنشيط جون بيير مرسيي وإتيان ليكروار، ولقاء خاص حول شخصية الأشرطة المرسومة “مافالدا” الأرجنتينية، “من الشريط المرسوم إلى الشاشة التلفزيونية”، من تنشيط فابيان غويي.

      

0