2017/08/19

المنطقة الصناعية الصينية بطنجة من أبرز استثمارات الصين في 2016

طنجة 24 – فردوس شعلي

كشفت مصادر اعلامية دولية متخصصة في عالم المال والاعمال، أن جمهورية الصين الشعبية حققت رقما قياسيا سنة 2016 في قيمة الاستثمارات الخارجية، حيث بلغت قيمة تلك المشاريع والاستثمارات إلى 33 مليار دولار.

وقد ارتفعت قيمة هذه الاستثمارات بالنسبة للصين بنسبة 53 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، وهو الامر الذي يكشف الرغبة الكبيرة للصين نحو التوجه للإستثمار في مناطق عالمية مختلفة لتوسيع أنشطتها الاقتصادية وتنويع معاملاتها التجارية.

وذكرت مجلة “الفينانشال تايمز” في تقرير حول أبرز المشاريع الكبرى الخارجية للصين سنة 2016، حيث أبرزت من ضمنها مشروع انجاز المنطقة الصناعية الصينية في مدينة طنجة التي تم توقيعها السنة الماضية.

وجاء توقيع اتفاقية انجاز هذه المنطقة الصناعية بين مجموعة “Haite” الصينية والحكومة المغربية، بعد زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى الصين والتقائه بالرئيس الصيني لتوقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومن بينها الاتفاق على انجاز منطقة صناعية كبرى بضواحي مدينة طنجة تابعة للصين.

وستتخصص هذه المنطقة الصناعية التي قدرت الميزانية الاولية لإنجازها نحو 10 مليارات دولار على مساحة 1200 هكتار قابلة للزيادة، (ستتخصص) في الصناعة الالكترونية والصناعة المتعلقة بقطاع السيارات وغيرها من الصناعات الاخرى، وستوفر 300 ألف منصب شغل.

ووفق “الفينانشال تايمز” فإن هذه المشروع العام الذي تم توقيعه بين الصين والمغرب، يعتبر من أبرز الاستثمارات الخارجية الكبرى للصين التي تم اطلاقها في سنة 2016.