2017/06/26

الوقاية المدنية بتطوان لا تتدخل لنقل المضطربين والمختلين عقليا

شمال بوست

رفضت مصالح الوقاية المدنية بمدينة تطوان، التدخل لنقل مختل عقلي مصاب بجراح خطيرة على مستوى العنق نحو مستشفى الأمراض العقلية، مساء اليوم الثلاثاء رغم قيام العديد من المواطنين بالاتصال بهم ومناشدتهم نقله لأنه يشكل خطرا على نفسه وعلى باقي المواطنين.

وكان ذلك الشخص الذي يعاني من اضطرابات نفسية خطيرة، قد تسبب في إصابة نفسه بجراح على مستوى العنق، نقل خلالها من طرف افراد اسرته للمستشفى الجهوي سانية الرمل لتلقي العلاجات الضرورية والمستعجلة، قبل أن يسمح له بالمغادرة حيث تم توجيه أسرته لنقله نحو مستشفى الأمراض العقلية.

وبعد اتصال تلك الاسرة بمصالح الوقاية المدنية لتأمين نقله وحمايته من نفسه وحماية المواطنين من الخطورة التي قد يشكلها عليهم، أجابهم احد المسؤولين على استقبال المكالمات بعدم اختصاصهم في نقل المضطربين عقليا، قبل ان يطلب أمام إلحاح الاسرة مهلة للرد عليهم، حيث أجابهم بعد اكثر من ساعتين ونصف بكون الوقاية المدنية غير معنية بنقل مثل تلك الحالات.

ورغم اتصال عدد من المواطنين بعد ذلك بالوقاية المدنية، الا ان الاقتراح الوحيد الذي كان يقترحه مسؤول تلقي الاتصالات هو  الاستعانة بسيارة الاسعاف الخاصة، في إشارة واضحة الى كون مصالح الوقاية المدنية عاجزة أو مهملة في تقديم خدماتها لحالات الامراض النفسية والعقلية.

وسبق لمصالح الوقاية المدنية أن نقلت مختلين عقليين أجانب نحو مستشفيات الطب النفسي والعقلي، وكانت آخرهم مواطنة أمريكية بمدينة وجدة، حيث ظهر أفراد من الوقاية المدنية في شريط معروض على اليوتوب وهم يدخلون السيدة الامريكية إلى سيارة الاسعاف قبل نقلها الى المستشفى.