انعقاد الدورة الأولى لمنتدى طنجة لطرب الآلة يومي 9 و10 فبراير المقبل

تنعقد الدورة الأولى من منتدى طنجة لطرب الآلة يومي 9 و 10 فبراير المقبل تحت شعار “مقاربة شمالية في تطور الموسيقى الأندلسية المغربية”.

ويهدف المنتدى، الذي تنظمه جمعية “روافد موسيقية” بشراكة مع جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، إلى تسليط الضوء على الأعمال الكبيرة التي أنجزت في المنطقة الشمالية عبر مختلف الحقب التاريخية في سبيل تطوير طرب الآلة، وخلق ثقافة موسيقية بالجهة الشمالية، بما من شأنه توثيق الصلات بباقي مدن المملكة، التي طورت موسيقى الآلة مثل فاس ومكناس وسلا والرباط والدار البيضاء والصويرة وآسفي ومراكش.

وأبرزت جمعية روافد موسيقية، في بيان لها، أن تطور وانتشار موسيقى الآلة العريقة مرتبط أيضا بالعلاقات التاريخية للمغرب مع بلدان المنطقة المغاربية وجنوب القارة الأوروبية، موضحة أن الموسيقى الأندلسية المغربية، والمغاربية عموما، تعكس تاريخا حضاريا تطور وتراكم عبر الأزمان.

وأضافت الجمعية أن المنتدى سيعرف مشاركة ثلة من الباحثين في الموسيقى من المغرب وتونس وإسبانيا، إلى جانب خيرة من الممارسين الذين اجتهدوا في الحفاظ على أسلوب الأداء المميز عزفا وغناء بالمدرسة الموسيقية الشمالية.

بالإضافة إلى سهرات للموسيقى الأندلسية، يضم برنامج المنتدى تنظيم مائدتين مستديرتين حول طرب الآلة، وافتتاح معرض صور بعنوان “أقطاب موسيقى الآلة بالمغرب”، وتوقيع كتاب “النوبات الأندلسية المدونة بالكتابة الموسيقية، الجزء 9 – نوبة الاستهلال”، وتوقيع ألبوم “صدى الأندلس” للفنانة عبير العابد مع مجموعة الموسيقى الأندلسية بأمستردام.

مقالات أخرى حول
,