باسم الدولة وخدامها والشركات العملاقة يستمرمسلسل نهب ونزع الأراضي

إن الأسئلة المحركة لقرارات نزع الملكية في المغرب وبمنطقة الشمال بوتيرة متوحشة ، تشكل المعاناة والمأساة الحقيقية لشريحة واسعة من الأسر والعائلات التي تعيش حالة من المتاهة والظلم تحت ذريعة تحقيق التنمية المستدامة في منطقة الشمال واستمرار دينامية إطلاق الأوراش والمشاريع الكبرى.

لا أحد يتحدث عن سيرورة التهجير والترحيل والتفقير التي أصبحت حكما مفعلا بالقوة وبضبابية القوانين ضد نسبة هامة من الساكنة بالشمال. تتنوع الأساليب وتتفنن الدولة وسلطتها في نزع الأراضي من أصحابها الشرعيين، ومنحها لأصحاب الدولة غير الشرعيين في تلك الأراضي.

تارة تنزع الأراضي التي توجد في ملكية خاصة لتمنحها للخواص، وتارة تنزع باسم تحقيق المنفعة والمصلحة العامة. وفي كلتي الحالتين تضع الدولة عراقيل عدة عبر مؤسساتها لتحرم المواطنين من ملكية أراضي أجدادهم، تطالبهم بمسطرة إثبات الملكية، تواجههم بإجراءات استمرار الملكية، تمنعهم من تحفيظ أراضيهم رغم بروباغاندا تحفيظ الأراضي في الإعلام الرسمي..وفي الغالب وإن تجاوزنا كل هذه المساطر تأتي لتستعمل جور قرار نزع الملكية دون تحديد معنى المنفعة العامة، حيث يرى المواطنون متحسرين أراضيهم تمنح لشركات خاصة حيث تلعب الدولة دور الوسيط في التفويت، أو تحتفظ لنفسها بتلك الأراضي مقابل أثمنة بخسة ومذلة.. كما حدث في منطقة القصر الصغير، وفي أراضي عمالة المضيق الفنيدق، أو كما يحصل الآن في ضفتي وادي مارتيل على امتداد أكثر من 12 كيلومتر.

فأية تنمية مستدامة تتحقق بتغيير النسل الإنساني وبزرع لشركات متوحشة في مشاريع شبيهة بالاستيطان؟ وفي غالب الأحيان وبما أن مشاريع التصاميم والتهيئات العامة للمشاريع الكبرى لاتشرك الساكنة ولا تأخذ بعين الاعتبار مصالحهم ولا تعويضهم العادل والمنصف، بل تتجاوز حتى المجالس المنتخبة التي لا يتم إخبارها بما يدور في العقلية الحكيمة لسلطات الوصاية ومهندسيها الضالعين في النزع ، وشرعنة النهب والسطو باسم التنمية.

ومن زاوية أخرى فإن جهة الشمال تشهد اختلالات واضحة على المستوى التمثيلي للساكنة في علاقته بالوصاية. حيث كل القوة وكل الكفاءة توجد في دواليب السلطة ، وكل الضعف والأمية والجهل والعاهات تفبركه وتصنعه السلطة في المجالس المنتخبة الجماعية والتشريعية..من هم المنتخبون القادرون على انتزاع الحق لمن نزعت ملكياتهم ؟ من هم المنتخبون القادرون على مواجهة مخططات الجشع بقوة الاقتراح وبممارسة الحق والواجب التمثيليين كاملين لامنقوصين؟ من يستطيع الترافع إلى جانب الساكنة؟ من له الحق في تنصيب نفسه طرفا مدنيا في دعاوى المواطنين؟ ؟ من ومن ومن ؟؟؟؟

مقالات أخرى حول
,
0