2017/06/29

بحضور خبراء في تدبير التراث وفنانين تشكيليين.. تكريم الفنان التشكيلي بوزيد بوعبيد

شمال بوست

تكرم مدينة تطوان خلال شهر مارس الجاري الفنان التشكيلي المغربي بوزيد بوعبيد، من خلال برنامج ثقافي وفني، يضيء تجربة هذا الفنان التشكيلي، ويحتفي بها.

وقد تشكلت لجنة علمية وثقافية في مدينة تطوان، من أجل تكريم بوزيد بوعبيد، بمشاركة المعهد الوطني للفنون الجميلة بالمدينة، والشبكة المتوسطية للمدن العتيقة.

ويتم افتتاح هذه الأيام التكريمية بندوة عن التجربة التشكيلية لبوزيد بوعبيد، يوم الخميس 9 مارس الجاري، بفضاء المركز الثقافي بتطوان، ابتداء من الخامسة مساء، يسيرها الدكتور شرف الدين ماجدولين، الأستاذ بالمعهد الوطني للفنون الجميلة، ويشارك فيها كل من مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة، الدكتور المهدي الزواق، والدكتور موليم العروسي، والدكتور يوسف الريحاني والأساتذة إبراهيم الحيسن وأحمد الفاسي وعبد الكريم الشيكر، وبحضور الفنان عبد الكريم الوزاني. كما سيعرف اليوم الأول افتتاح معرض تشكيلي جماعي، في الساعة السابعة مساء، بفضاء المركز الثقافي بتطوان.

ويوم الثلاثاء 14 مارس الجاري، سيتم افتتاح معرض البورتريهات، للفنان بوزيد بوعبيد، برواق المكي مغارة، بمدينة تطوان، في الساعة السادسة مساء.

أما يوم الأرعاء 15 مارس، فتنظم جمعية الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة ندوة بعنوان “بوزيد وبوعبيد والمدن العتيقة”، من أجل الاعتراف بدوره في العناية بالمدينة العتيقة لتطوان، والمساهمة في تاهيلها، وصيانتها، ومن خلال حضوره في مجموعة من اللجان التقنية والفنية للشبكة المتوسطية. ويشارك في هذه الندوة كل من عبد السلام الشعشوع، عن جمعية تطاون امسير، ومدير المعهد الوطني للفنون الجميلة والخبير في تدبير التراث الدكتور المهدي الزواق والباحث في تراث المدينة العتيقة لتطوان الأستاذ عثمان العبسي.

ويتم اختتام احفالية تكريم الفنان بوزيد بوعبيد بحفل فني ختامي، يشهد تقديم شهادات في حق المكرم، إلى جانب سهرة غنائية يحييها جوق عبد الصادق شقارة بتطوان.