تأجيل محاكمة الطبيب “كريم عماري” الى يونيو القادم

أجلت المحكمة الابتدائية بتطوان محاكمة الطبيب بمستشفى سانية الرمل بتطوان “كريم عماري”،  إلى جلسة 6 يونيو القادم، حيث يتابع بتهم مختلفة تتعلق بتقديم معطيات وادعاءات غير صحيحة دون تقديم أدلة عليها.

وتعود فصول المتابعة إلى سنة 2014 عندما قام المتهم “كريم عماري” بنشر بيان أسماه بالحقيقة اتهم خلاله أحد النشطاء الحقوقيين بشمال المغرب بالقيام بأفعال مختلفة من قبل فبركة الملفات للابتزاز…، وذلك على خلفية قيام الجمعية التي ينتمي إليها الناشط باتهامه (عماري) بالسمسرة في الشواهد الطبية وتسليمها مقابل رشاوي مالية ومراسلة وزير الصحة بذلك لبفتح تحقيقا معه، خاصة بعد تفجر فضيحتين بتطوان كان يقف خلفهما، الأولى مرتبطة بتسليم شهادة طبية مدة العجز بها 36 يوم لأحد الأشخاص النافذين والثانية تسليم شهادتين طبيتين لشخصين ميتين.

وكانت العديد من الجمعيات الحقوقية والنسائية قد نظمت وقفة احتجاجية حاشدة ضد هذا الطبيب في ابريل 2014، حيث تسببت الشهادة التي سلمها والغير  المسجلة بالمستشفى والتي لا تحمل أي رقم ترتيبي في سجل قسم المستعجلات بمستشفى سانية الرمل، في الزج بأم في السجن كما أن تقريرا طبيا حول حالة المشتكي الذي سلمت له الشهادة، يوضح أنه لا توجد به أي كسور أو جروح، الأمر الذي اعتبرته الجمعيات الحقوقية يبين زيف مدة العجز التي منحها الطبيب “عماري”.

كما سبق لوزارة الصحة أن أوقفته عن العمل لمدة حوالي شهرين ومعاقبته اداريا قبل أن تعيده للعمل بمستشفى سانية الرمل بتطوان على خلفية تسليمه شواهد طبية لأشخاص أموات.

ويتابع المتهم “كريم عماري” بالفصول 442 و443 من القانون الجنائي والمواد 38 و47 و48 و50 و67 و 69 من قانون النشر إضافة إلى جرائم التزوير بإعطائه لشواهد يعلم عدم صحتها.

0