تصنيف يضع العرائش أقل المدن تعنيفا للنساء بالمغرب

كشف تقرير سنوي أشرفت عليه فدرالية رابطة حقوق النساء ومركز إنجاد ضد عنف النوع، أن أغلب حالات العنف الموجه ضد النساء سجلت بمدينة الدار البيضاء، وأقلها في مدينة العرائش، لافتا إلى تسجيل أزيد من 6 آلاف حالة عنف خلال العام.

وكشف التقرير الذي عرض خلال ندوة “واقع العنف ضد النساء”، يوم أمس السبت بالرباط، استنادا إلى المعطيات الإحصائية لسنة 2016، أنه تم تسجيل 6219 حالة عنف، جلها سجلت في الدار البيضاء (1469 حالة) بنسبة 23.62% متبوعة ببني ملال 18.78% ثم ورززات وسلا بنسبة تقارب 16.7%.

أما أقل نسب حالات العنف الموثقة ضد النساء فتم تسجيلها بكل من العاصمة الرباط بحوالي 286 حالة (4.6%)، كلميم بنحو 170 حالة (2.7%)، والعرائش بـ84 حالة (1.35%).

ولفت المصدر ذاته إلى أن النساء في المغرب يعانين من أشكال متتعدة من التعنيف كالسب والشتم وسوء المعاملة، والإهانة والتحقير والتهديد بالقتل والإيلاء والهجر والضرب .

ودعا التقرير إلى ضرورة حماية النساء من العنف والتمييز من خلال الآلية القانونية، مع توفير مؤسسات ومراكز إيواء للنساء ضحايا العنف، وتقديم خدمات طبية ونفسية وقانونية بالمجان، وتقديم مساعدات أخرى تقتضيها حالة نساء الناجيات من العنف.سلطانة

مقالات أخرى حول
,