تطوان تحتضن قراءة وتوقيع كتاب ” الجوار الحذر ” للكاتب نبيل دريوش

تنظم جريدة الملاحظ الإلكتروني و مكتبة الأنوار قراءة و توقيع كتاب ” الجوار الحذر ” للكاتب نبيل دريوش بمشاركة ذ عبد الحميد البجوقي وذ. أحمد الخمسي و ذلك يوم الخميس 2 أبريل على الساعة الخامسة و النصف بقاعة المحاضرات في غرفة التجارة و الصناعة بجوار مسجد الحسن الثاني.

و“الجوار الحذر” هو عنوان الكتاب الذي وقعه الصحفي المغربي نبيل دريوش حول العلاقات المغربية-الإسبانية، وهو عنوان يعكس الواقع التاريخي والسياسي للعلاقات بين الدولتين اللتين تتقاسمان مضيق جبل طارق لكن القرب الجغرافي لم يساهم في القرب العاطفي والسياسي بقدر ما يعزز الحذر بين الطرفين نتيجة جروح الماضي التي تستمر حتى الآن وتنفجر بين الحين والآخر.  ويؤشر وزير الاتصال السابق محمد العربي المساري وأحد أكبر خبراء العلاقات بين المغرب واسبانيا  في التقديم على أهمية الكتاب ومعالجته الدقيقة للأحداث التي وقعت منذ بداية القرن الواحد والعشرين بين البلدين.

والكتاب صادر في بداية السنة الجديدة 2015 عن دار النشر سليكي أخوين المغربية، ويتكون من أقسام وفصول متعددة تغطي العلاقات الثنائية خلال العقد والنصف الأول من القرن الواحد والعشرين. ويحدد الكتاب المدة الزمنية في عنوان فرعي “من وفاة الحسن الثاني الى تنحي الملك خوان كارلوس”، وهذا يعني أنها تعالج العلاقات المغربية-الإسبانية في ظل تناوب ثلاثة رؤساء حكومات في لمنكلوا (قصر رئاسة الحكومة في مدريد)، خوسي ماريا أثنار من الحزب الشعبي ثم خوسي لويس رودريغيث سبتيرو من الاشتراكي وحاليا ماريانو راخوي من الحزب الشعبي.

0