2017/10/22

تعنت ادارة كلية الإقتصاد بطنجة يدفع الطلبة للدخول في مبيتات ليلية

شمال بوست - 12 أكتوبر، 2017


بعتزم  طلبة كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية  بجامعة عبد الملك السعدي بطنجة، الدخول في مبيتات ليلية، احتجاجا على ما يعتبرونه عدم وفاء الإدارة بوعود مرتبطة بملف مطلبي متعلق بتسوية وضعية طلاب سبق لهم مقاطعة الدراسة احتجاجا إعتبار أزيد من 200 طالب وطالبة متغيبين عن الإمتحانات، رغم حضورهم وإجتيازهم للإمتحانات بالإضافة إلى حصولهم  على نقاط متدنية،  في امتحانات نهاية السنة الماضية.

اعلان طلبة كلية الإقتصاد بطنجة اعتزامهم لخوض مبيتات ليلية، جاء بعد ما دخلوا في اعتصامات إنذارية، قد الضغط على إدارة الجامعة على الرضوخ لمطالبهم.
المحتجون عبروا عبر بيان صادر عن نقابتهم الإتحاد الوطني لطلبة المغرب “إن وعودا قدمتها الإدارة بعد سلسلة لقاءات تواصلية، وكان ابرزها إعادة الإمتحانات بالاسبوع الجاري، تبين للطلبة أنها “مجرد شعارات مزيفة بغرض المماطلة”، مما يعني “غياب أي إرادة حقيقية و جادة من قبل عمادة الكلية في إيجاد مخرج لهذه القضية.”.

وبحسب نفس البيان الذي توصلت شمال بوست بنسخة منه فقد ندد الطلبة بسياسة المناورة و المماطلة التي تنهجها ادارة الكلية بدل اعمال صوت العقل و الإستجابة للمطالب المشروعة.”.

ودعا بيانهم  -الاتحاد الطلابي-، “نقابة أساتذة التعليم العالي وكافة الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية بطنجة لتسجيل تضامنها ومؤازرتها لمعركتنا العادلة.”

بالمقابل تم دعوة إلى ” كافة الطلبة للمشاركة في الاعتصام المفتوح (مبيت) يوم الاثنين 16 أكتوبر 2017″.

هذا وعلمت شمال بوست أن لجنة الحوارات منفتحة في الأونة الأخيرة على عدة فعاليات وهيئات المجتمع المدني قصد دعم برنامجهمالنضالي التصعيدي، الذي ربما قد يتخد منحة أخر أمام تعنت ادارة الكلية.

وجدير بالذكر أن نهاية الموسم الدراسي الماضي قد تميز  بحالة من الإحتقان والتوثر  ما بين  بين الطلبة وإدارة الكلية نتيجة للنقط الكارثية حسب الطلبة.