تكريم خاص للدكتور “بعجي” المدير السابق لمستشفى الأمراض العقلية بتطوان

احتفت اليوم الخميس الأطر العاملة بمستشفى الرازي للأمراض العقلية بتطوان بالدكتور ” المصطفى بعجي ” المدير السابق للمستشفى، والذي حظي بتكريم كاعتراف وامتنان للخدمات الجليلة والكبيرة التي قدمها خلال فترة إشرافه وإدارته لهذا المرفق الهام.

وخلال فترة إشرافه، تمكن الدكتور “بعجي ” من جعل مستشفى الرازي للأمراض العقلية واحدا من أفضل وأهم المستشفيات التي تعنى بالمرضى العقليين على المستوى الوطني، بعد أن حصل على شهادة المشاركة في عملية الاعتماد التي تمنحها وزارة الصحة العمومية من بين العديد من المستشفيات بالمغرب، بناء على معايير الجودة والخدمات بهذه المؤسسة الصحية التي تعتمد مشروع دوليا من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية ووسائل العلاج.

كما عمل الدكتور ” بعجي ” على تكوين مجموعة الممرضات والممرضين قصد تأهليهم للعمل بالمستشفى مستقبلا ، من خلال إشرافه على تأطيرهم في دورات تكوينية من أجل تعزيز المستشفى بالأطر التمريضية لمواكبة احتياجات هذا المرفق الصحي الهام، رغم الإكراهات التي يعاني منها على مستوى الموارد المالية.

يجدر بالذكر، أن مستشفى الرازي للأمراض العقلية بتطوان وخلال فترة إدارة الدكتور ” بعجي ” شكل استثناءا في التقرير الذي قدمته بعثة التقصي والبحث حول المؤسسات الاستشفائية المكلفة بالوقاية ومعالجة الأمراض العقلية وحماية الأشخاص المصابين بأمراض عقلية، والتي قدمت صورة صادمة عن وضعية مستشفيات الأمراض العقلية بالمغرب.

كما كان يعتمد المستشفى على مشروع دولي لتدبير الجودة بهذه المؤسسة الصحية من أجل الارتقاء بالخدمات الطبية ووسائل العلاج. والذي يتضمن ثلاثة أبعاد، يتعلق أولها بتحسين ظروف عمل الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية، فيما يهم الثاني تطبيق آليات التسيير بهذا المرفق الصحي العمومي للارتقاء بأداء المؤسسة، فيما يهم البعد الثالث بمصاحبة المرتفقين والمستفيدين من العلاجات وترشيد الموارد المادية واللوجستيكية .

المجهودات التي قام بها الدكتور “بعجي” كانت دائما تحظى باعتراف وتقدير فعاليات المجتمع المدني، حيث تمكن من نسج علاقات قوية معها، واستطاع خلق شراكات كانت كفيلة بتعزيز بنية المستشفى بمجموعة من  الاحتياجات في إطار مسعى دعم عملية الاستشفاء الوظيفي للنزلاء من مختلف الأعمار.

وترك الدكتور “بعجي” حملا ثقيلا على كاهل المسؤول القادم، الذي سيتحتم عليه الحفاظ على المكانة المرموقة التي يحظى بها المستشفى على المستوى الوطني.