جاري يستضيف أبرون بهدف توسيع القاعدة الرياضية بعمالة المضيق الفنيدق.

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المضيف الفنيدق، أول أمس الأربعاء، دورتها الرابعة برسم سنة 2019 التي خصصت لاستعراض وضعية تنفيذ برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، مناسبة للوقوف عند مختلف المشاريع المعتمدة بالعمالة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما المتعلقة بتدارك الخصاص المسجل في البنيات التحتية ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب .

و بلغ عدد المشاريع المنجزة 21 مشروعا ، 15 منها في طور الإنجاز ، فيما توجد 6 مشاريع في طور الانطلاقة . وتهم هذه المشاريع أيضا الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ودعم تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و أوضح السيد ياسين جاري أن الاجتماع يشكل مناسبة لاستعراض وضعية تنفيذ مختلف المشاريع المتعلقة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم، والأهداف التي تم تحقيقها.

وأضاف السيد جاري في كلمته بالمناسبة أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لمناقشة موضوع آخر بالغ الأهمية يتعلق بتطوير الممارسة الرياضية باعتبارها رافعة للتنمية البشرية، مسجلا أنه سيتم ايضا التطرق للرؤية الاستراتيجية الأنجع للنهوض بكرة القدم بتراب عمالة المضيق الفنيدق .

و استعرض أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية وضعية تنفيذ البرنامج المتعلق بتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بجماعتي العليين وبليونش القروتين.

وحسب معطيات قدمت بالمناسبة، فقد استفادت هاتان الجماعتان من أربعة مشاريع لاقتناء الأثاث وحافلات النقل المدرسي ، بالإضافة إلى مشروع يوجد في طور الإنجاز يهم بناء وحدتين للتعليم الأولي ببليونش.

وفي ما يتعلق بقطاع الصحة، استفادت الجماعتان ما بين سنتي 2017 و 2019 من ثلاثة مشاريع همت اقتناء وحدة طبية متنقلة لفائدة كل جماعة ، وتوسعة وتجهيز المركز الصحي بجماعة العليين، في ما يوجد مشروعان يهمان قطاع الطرق، وآخران يتعلقان بالكهربة القروية في طور الدراسة.

وبالنسبة لسنة 2020، فقد تم رصد مبلغ إجمالي يناهز 1ر34 مليون درهم لإنجاز أربعة مشاريع طرقية ، وميزانية قدرها 11 مليون درهم لبناء مدرسة جماعاتية ببليونش.

وفي النقطة المتعلقة بالرؤيا الاستراتيجية للنهوض بكرة القدم من الهواية الى الاحتراف بعمالة المضيق الفنيدف قال السيد عبد المالك أبرون انه اختار عمالة المضيق الفنيدق كأول محطة للاشتغال الفعلي في البرنامج الجديد للجامعة الملكية لكرة القدم باعتبار هذه العمالة هي التي شهدت الانطلاقة الرسمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، هذا البرنامج الذي يهدف الى تطوير الكرة القاعدية بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة من اجل توسيع القاعدة الكروية في جميع المدن المغربية.

وأكد العضو الجامي و رئيس لجنة الكرة القاعدية داخل العصب الجهوية ومراكز التكوين، خلال ذات الاجتماع ان عمالة المضيق تعرف دينامكية كبيرة على مستوى جميع الميادين ومنها كرة القدم، وان الجامعة وضعت استراتيجيتها للعمل مع مختلف المتداخلين بمختلف الولايات و العمالات بالاستعان بخبرة الأطر الوطنية من مدربين حاملين لرخصة ( ب ) وكذا اللاعبين القدامى، من أجل كل الظروف لفرق الأحياء وتاطيرها لتعميم اللعبة واتاحتها للجميع.