جامعة عبد المالك السعدي تتذيل ترتيبا عالميا في جودة التعليم العالي

صدر المؤشر العالمي لترتيب الجامعات حول العالم لعام 2017 نسخة شهر يوليو (تموز) الماضي، عن موقع «ويبومتريكس» المتخصص في ترتيب الجامعات عالميًا، وهو «أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي» حول العالم، كما يصف الموقع نفسه.

واحتلت الجامعات المغربية مراتب متأخرة في التصنيف الجديد الذي أصدره مؤشر “ويبوميتركس” العالمي للجامعات، لقياس جودة الخدمات التعليمية والبحثية، الذي شمل أكثر من عشرين ألف جامعة حول العالم.

جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حلت في المرتبة 110 عربياً و3624 عالميا. في الوقت الذي تصدرت فيه جامعة القاضي عياض بمراكش ترتيب الجامعات المغربية باحتلالها المرتبة 28 عربياً و1994 عالمياً، تلتها جامعة محمد الأول بوجدة في المرتبة 51 عربياً و2461 عالمياً، وجامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة 73 عربياً و2873 عالمياً، ثم جامعة ابن زهر بأكادير في المرتبة 81 عربياً و3186 عالمياً.

وسيطرت الجامعات الأمريكية على مقدمة المؤشر العالمي لترتيب الجامعات؛ إذ كانت أفضل ست جامعات حول العالم أمريكية خالصة، وتواجدت ثمانية جامعات أمريكية بين قائمة أعلى عشر جامعات عالميًا، كما تواجدت 16 جامعة أمريكية بين قائمة أفضل 20 جامعة حول العالم.

 

0