جمعية السيدة الحرة ترصد الرؤية الخلافية حول واقع الجسد في المجتمعات العربية

تنظم جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص/جهة طنجة تطوان الحسيمة، لقاء فكريا حول قراءة في كتاب “الجسد في المجتمعات العربية بين الواقع والنص ” للدكتور عياد أبلال، وذلك يوم السبت 29 فبراير 2020 على الساعة الرابعة مساء، بقاعة دار الثقافة بالمضيق.

وحسب الجهة المنظمة، يكتسي هذا اللقاء أهمية قصوى باعتبار الجدل الذي بات يرافق الجسد وحضوره في المجال الاجتماعي والثقافي والسياسي والاقتصادي، مصحوبا برؤية خلافية بين دعاة التقليد ومناصري الحداثة.

كما يهدف الى فتح نقاش ومحاورة الكاتب حول كل الإشكالات التي يحللها الكتاب في محور الجسد بالمجتمعات العربية عبر تسليط الضوء على مكانة المرأة في مجتمعاتنا العربية، ووضعيتها الكارثية التي تعيشها نتيجة تداخل الديني والسياسي، كاشفا الأعطاب الثقافية والاجتماعية التي تختزل المرأة في مجرد جسد حكم عليه بان يظل تحث رقابة المجتمع التي تمنعه من حقه في الحياة وفي الحرية. وييقوم بمحاورة الكاتب الدكتور بوجمعة العوفي.

والكتاب عبارة عن مقاربة أنثروبولوجية للجسد العربي، يرى من خلالها الكاتب ضرورة تشريح الجسد بكل أبعاده العلمية والمعرفية والاجتماعية والثقافية، تتجاوز الدراسة النظرية للجسد الى دراسة مجمل التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعرفها العالم العربي، فيما يخص الأسرة والعلاقات بين الجنسين، وجعل الجسد محورا للدراسة والتحليل، وذلك من أجل المساهمة في بناء معرفة نظرية وتطبيقية كفيلة برفع اللبس وتفكيك الكليشهيات المغرضة التي تعمل على تخوين الجسد ومنعه من حقه في الوجود.