2017/06/27

جمعية فضاءات ثقافية تحتفي بصدور كتاب “النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر”

شمال بوست

ستحتفي جمعية فضاءات ثقافية بالعرائش بصدور كتاب “النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر” للدكتور محمد سَرٌو وهو احتفاء خاص بهذا العمل الرائد الذي جمع بين النظر والتطبيق والبعد الفلسفي ، كما ان هذا الاصدار يعتبر متفردا في نوعه فهو صادر عن باحث وطبيب جراح زاوج بين البحث العلمي الفلسفي و الممارسة العملية لمهنة الطب. والكتاب يلقي الضوء عن منطق العلم التجريبي عند العلماء المسلمين في العصر الوسيط من خلال احد اهم المباحث تجريبية الا وهو ميدان الطب .

والدكتور محمد سرو مزداد سنة 1958 طبيب جراح يمارس منذ تخرجه من كلية الطب والصيدلة بالرباط في القطاع العمومي بالعرائش منذ سنة 2000، قام بعدها بالتسجيل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، حيث ناقش أطروحته في شهر يوليوز سنة 2012 في موضوع “النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر” وللدكتور سرو عدة مقالات ذات الصلة في بعض الجرائد الوطنية والمجلات المتخصصة

وستعرف فقرات هذا الاحتفاء الذي سيسيره الدكتور حسن الطريبق مساهمة قيمة من الدكتور مصطفى الحنفي حيث سيتقدم بقراءة نقدية في مضامين هذا الاصدار الفلسفي الرائد.

والمفكر و الكاتب مصطفى الحنفي يعد احد ابرز الوجوه الفلسفية بالمغرب ويشغل استاذا للتعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الانسانية – تطوان، رئيسا لشعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس بنفس الكلية ورئيس سلك الماستر وعضو اللجنة العلمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان- عضو مجلس الدكتوراه بالكلية.كما يشغل رئيسا لمختبر حوار الثقافات والأبحاث المتوسطية – جامعة عبد المالك السعدي وللدكتور مصطفى الحنفي عدة مؤلفات فلسفية ذات قيمة علمية ومعرفية يكفي ان نشير الى انه قام بتقديم وتحقيق كتاب: أبي الوليد ابن رشد: الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة. بتنسيق مع الدكتور محمد عابد الجابري. منشورات مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت.ط1 سنة 1998/ ط2 سنة 2001. بيروت- الطبعة الرابعة 2007 .

وسيقام هذا النشاط الاحتفائي بقاعة نادي الموظفين بالعرائش يوم السبت 19 مارس 2016 على الساعة الخامسة مساء