حسن بويا وأبو الحقوق يغادران الشمال ويعقوبي قد يعين واليا على أكبر الجهات المغربية

محمد يعقوبي

بحسب تسريبات حصلت عليها شمال بوست ستعرف جهة طنجة تطوان الحسيمة تعيينات جديدة على رأس بعض الإدارات الترابية بعد تعيين جلالة المٓلك عمالا وولاة جدد خلال المجلس الوزاري الذي انعقد يوم الاثنين الماضي، حيث سيقومون غذا الخميس بأداء القسم والحضور أمام جلالته بالقصر الملكي بالرباط.

وينتظر بشكل غير مؤكد أن يعين الرجل القوي بالجهة “محمد يعقوبي” على رأس ولاية الدار البيضاء فيما سيتم تعيين عامل عمالة المضيق الفنيدق “حسن بويا” عاملا على عمالة طاطا، كما سيتم تعيين عامل إقليم شفشاون “إسماعيل أبو الحقوق” عاملا على انزكان.

وستكون مغادرة “يعقوبي” لجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذا ما تمت، الحدث الأبرز في كل التعيينات والتغييرات التي سيعلن عنها يوم غذ الخميس بالنظر إلى المدة التي قضاها الرجل في مصالح الإدارة الترابية بالمنطقة الشمالية حيث استطاع كسب ثقة المخزن في أدائه رغم الجدل الذي كان يثيره كلما ترأس عمالة بالجهة (المضيق الفنيدق، تطوان، الجهة) حيث يبقى أقوى الولاة الذين مروا بالمنطقة الخليفية وطنجة الدولية وأكثرهم حضورا لدى الرأي العام بإيجابياته وسلبيات.

تعيينه إذا ما تأكد يوم غذ على رأس ولاية الدار البيضاء سيكون اعترافا للرجل بالنجاح وبقدرته على تطويع المناطق التي مر منها عاملا ثم واليا، حيث تعتبر البيضاء المدينة الغول امتحانا آخر “لبلدوزر” الداخلية الذي تتغير معه معالم المدن نحو الأفضل.

عاملي المضيق الفنيدق وشفشاون “أبو الحقوق” و”بويا” لن يختلف كثيرون حول سمعتهما الطيبة وأدائهما التشاركي في تنزيل المشاريع التنموية ونجاحهما في تغيير الصورة النمطية لدى الرأي العام حول المسؤولين الترابيين حيث استطاعا خلق دينامية متقدمة من العلاقات الإيجابية مع المجتمع المدني والفاعلين بالمنطقة، وهو ما سيصعب مهمة أي مسؤول سيخلفهما إذا لم يكن على نفس مستوى أداءهما في تخليق الإدارة وتقريبها من المواطنين.