حفل افتتاحي لجمعية مهرجان الحمامة بالمركز الثقافي بتطوان

أحيت جمعية مهرجان الحمامة مساء يوم الأحد 18 يناير الجاري بالمركز الثقافي بتطوان حفلا افتتاحيا غنائيا وموسيقيا، شارك فيه كل من معتز أبو الزوز، هاجر ميمون، التهامي الحراق، ياسين الجواهري، ظلال، نبيل اشرف، يسرى أحدوثن وغيرهم. وافتتح هذا الحفل الفني بكلمة لعادل الشمالي الذي اعتبر أن هذا المهرجان يحمل بعدا محليا ووطنيا، حيث تحرص الجمعية المذكورة على إظهار الطابع الثقافي والجمالي والحضاري، والدفاع عن فناني شمال المغرب وتشجيع الاستثمار.

فيما أكد ممثل النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة أن هذا الحفل الافتتاحي لجمعية مهرجان الحمامة يعمل على تشجيع الفن والثقافة في المغرب، ورفع رايتهما بالمدينة وإحياء التراث الثقافي بها. وتخللت فقرات هذا الحفل الفني الافتتاحي تكريم كل من المطرب والملحن مصطفى مزواق، والسوبرانو سميرة القادري، والثنائي عبد الكريم الجبلي وحسن البلدي، لعطاءاتهم المتنوعة والمتميزة في الحقل الفني والثقافي بتطوان.

و كان المركز الثقافي بتطوان شهد لقاءا تواصليا مع فناني وفنانات المدينة، حيث استمع الحاضرون لعرض حول ” حقوق المؤلف والحقوق المجاورة: آفاق الإصلاح” قدمه المدير العام للمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، عرف مناقشة حادة من طرف الحاضرين، انصبت في جلها على قضايا، منها: تأخير التعويضات، المقر الجهوي، تفضيل الفنانين الأجانب على الفنانين المغاربة، عدم تشجيع الأصوات النسائية التطوانية في مهرجان ” أصوات نسائية”، التهميش والإقصاء، وغيرها من القضايا الأخرى.

0