2017/03/30

معبر تاراخال 2

حكومة سبتة المحتلة ترهن افتتاح معبر”تارخال 2″ باتفاق مع المغرب

طنجة 24 – سلوى العيدوني

قال نيكولاس كوروكول مندوب حكومة سبتة المحتلة، أن فتح معبر “تراخال 2” في وجه ممتهني التهريب المعيشي، أصبح رهينا باتفاق بين السلطات المغربية ونظيرتها الاسبانية، وبدون هذا الاتفاق لن يتم فتح تراخال 2.

وجاء تصريح كوروكول في ندوة صحفية أمس الجمعة، حيث أشار إلى أن معبر تراخال 2 أصبح جاهزا من جميع النواحي، من الجانب الاسباني، ولم يبقى إلا التوصل إلى اتفاق مع السلطات المغربية لفتح المعبر من الجانب المغربي.

وأضاف مندوب حكومة سبتة، أن الاتفاق سيتم مع وزارة الداخلية المغربية، وبالتالي يتوجب انتظار توقيع الاتفاقية لفتح المعبر، مشيرا إلى امكانية حدوث ذلك في أواخر شهر شتنبر الجاري أو بداية أكتوبر المقبل.

وجاء تصريح كروكول بشأن فتح معبر تراخال 2، بعد سؤال الصحافة المحلية عن موعد فتحه بعدما كان قد تم الاعلان في وقت سابق أن فتح تراخال 2 سيكون بعد انتهاء عملية عبور الجالية المغربية التي انتهت يوم الخميس الماضي.

وتجدر الإشارة أن تأجيل فتح معبر تراخال 2 قد امتد لأكثر من سنتين، حيث سبق أن تم الاعلان عن فتحه عدة مرات، إلا أنه كان يتم تأجيل الموعد في كل مرة لعدة أسباب، منها عدم اكتمال بناء المعبر، وعدم وجود أفراد أمن لتسيير المعبر وغيرها من الاسباب الاخرى.

كما تجدر الاشارة أيضا أن فتح معبر تراخال 2 من شأنه أن يقلل من الازدحام الذي يعرفه معبر تراخال 1، من طرف ممتهني التهريب المعيشي.