خبراء يناقشون تدبير وفرز النفايات الصلبة في لقاء دولي بتطوان

يناقش خبراء دوليون من ألمانيا وفرنسا وتونس على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء 10 و11 ماي 2016 تدبير النفايات الصلبة وفرزها من المنبع في لقاء دولي تحتضنه مدينة تطوان.

اللقاء الأول لسنة 2016 والذي تنظمه الشبكة المغربية للمدن حول تدبير النفايات الصلبة يأتي في إطار التعاون بين المدن والجماعات وبدعم من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي وبشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية.

” حميد الدامون ” نائب رئيس حضرية تطوان المكلف بملف التدبير المفوض لقطاع النظافة، وفي تصريح خص به شمال بوست أكد على أن اللقاء الذي يحضره خبراء أجانب من ألمانيا وفرنسا وتونس يأتي لعرض تجارب دولية في مسألة فرز النفايات الصلبة من المنبع قبل وصولها لمراكز طمر وتثمين النفايات.

وأكد ” الدامون ” على أن هذه العملية تحتاج أولا توعية مجتمعية تعتمد على تعاون كل الأفراد، وذلك عبر فصل المواطنين لنفاياتهم المنزلية ووضع المواد القابلة لإعادة التدوير بشكل منفصل عن النفايات العضوية في مستوعبات خاصة.

وأضاف  المتحدث إلى أن تدبير النفايات بالفرز من المنبع يمكن من إعادة تدويرها بشكل سلس على مستوى مراكز تثمين النفايات، حيث تساهم هذه العملية في حماية البيئة والحد من التلوث، والمحافظة على نظافة المدن.

اللقاء يأتي تماشيا أيضا مع مشروع مركز طمر وتثمين النفايات الذي سيتم إنجازه على تراب جماعة صدينة، والذي سيمكن من تدوير النفايات الخاصة بجماعة تطوان والجماعة القروية الأخرى.

0