ربح المال من الأنترنيت بين الواقع والحلم! (2)

قبل كل شيء الدافع الرئيسي الذي دفعني لكتابة بقية الموضوع الذي بدأته من قبل حول’’ الربح من الأنترنيت بين الواقع والخيال’’، هو إلحاح الأصدقاء على إتمام الموضوع، لما لقوا فيه مما يمكن أن يقدم لهم المفيد والجديد، والأمر الثاني هو سؤال بعضهم هل يمكن لي العمل عبر الأنترنيت وربح المال، رغم عدم توفري على أي مهارات تقنية في المجال المعلوماتي؟.

سأبدأ بالإجابة عن النوع الثاني من الصدقاء والقراء، نعم تستطيع البدأ بالعمل عبر الأنترنيت دون إلمامك بمهارات متفوقة في مجال الإعلاميات!.

ادل أولاد محند : خبير مايكروسوفت والتسويق الإلكتروني

نعم أيها القارئ يمكنك البدئ بالعمل عبر الأنترنيت والربح منه رغم عدم توفرك على تلك المهرات العالية التي ذكرتها، وقد أصبح بإمكان أي شخص في العالم الحصول على فرص كبيرة للعمل وربح المال من الأنترنيت، وقد برزت شخصيات عديدة في العالم العربي استطاعت تكوين ثروات ضخمة من هذا العمل “العمل الحر”. وأقلهم أصبح يكسب أكبر بكثير من أي وظيفة ضخمة في بلده. وإن منحتك الحياة الفرصة للعيش بين الأثرياء ستكتشف الفرق بين تفكير الفقراء والأغنياء، حيث الطبقات الفقيرة والوسطى تسمع منها مقولة المال ليس سبب السعادة، ومعهم في بعض من هذا الملام حق، وكما أنهم يعتقدون الانتقال إلى عالم الثراء أمرا غير واردا في قواميسهم! أما عند الأغنياء خصوصا الذين بنوا ثرواتهم بجهدهم الخاص، يعتقدون أن الجزء الأكبر من السعادة في المال وليس المال، ويعتقدون أن كل شيء وارد تحقيقه.
وقبل سرد المجالات التي يمكننا العمل بها للربح من الأنترنيت نبدأ بتصنيف مستويات العمل وكسب المال من الأنترنيت :

* المستوى الأول : الذي لا يتطلب أي مهارات تطلب نعم، لكن سيكون الدخل في هذه المرحلة الأولى بسيط، ولكنه أفضل من وظيفة تمنحك 2000 درهم في الشهر.ب 40 ساعة، عمل في الأسبوع !!!!

* المستوى الثاني : يحتاج إلى توفر الشخص على مهارات وخبرات شخصية، التي تخول له ربح أموال أكثر وربما الثروة من العمل الحر عبر الأنترنيت.

* المستوى الثالث : الذي يتطلب منك الخبرة والجهد والمال، لكنه يذر على صاحبه أموال لا تصدق، قد تصل لأكثر من مليون سنتيم مغربي أو 1000 دولار شهريا. إن أتقن الشخص أسرار اللعبة بشكل جيد، وعمل بذكاء كبير.

ولكي تحقق الربح في هذا الميدان أو غيره، فاسحب من قاموس نمط حياتك العبارات الأربع التالية إذا توقفت عن ترديدها تحقق أهدافك وتصل لما وصل له غيرك :

1. لا أملك التمويل الكافي لتنفيذ أفكاري : التحجج بعدم ملك المال الكافي لتنفيذ أهدافك وإن كان صحيحا قولك بالنسبة لك فهو الخنجر الغادر الأول الذي يقتل أحلامك.

2. لا أستحق أن أكون غنياً: هناك من الناس من يعتقد هذا!

3. قد أخسر كل شيء : الخوف من دفع المال وخسارته، من أسوء خطوات الفشل، بل من أهم أساسيات الفشل!

4. أكره عملي : عدم حب العمل الذي تقوم به، هو أكبر عائق أمامك للإبداع والإلهام، وأكبر حائط مانع لتسلق عالم الغنى وتحقيقك لهدافك. لهذا تجد غالب الموظفين كما تعلمون جميعا حالهم المادي كما هو عليه بعد 20 أو 25 سنة خدمات!!.

كانت هذه أربع عبارات لا يرددها الأثرياء، أبدا، تؤكد أن موضوع الثراء أو تحقيق الأمان المادي على الأقل يرتبط بطريقة التفكير أكثر من ارتباطه بالمال نفسه، والواقع يحكي قصص الكثير من أصبحوا أثرياء بعد فقرهم، ولكن لا تعتقد أنه مجرد تفكيرك وحده كالأثرياء سيجعلك ثريا، بين لحظة وهنيه، بل سيضعك على طريق النجاح فقط، أو أول طريق النجاح.

ذكرت كل ما سبق حتى تعلم أن طريق نجاحك في عالم الأنترنيت وكسب المال منه يتوقف على تغيير طريقة تفكيرك، ثم تطبيق ما تفكر به، والآن إليك أكثر من 20 طرق للربح من الأنترنيت، وبعدها سنتعرف على كل طريقة بدقة، وشرح يوصلك ويساعدك على اختيار بداية الطريق دون أن تظل حائرا بين الفيديوهات والمقالات التي لا تحصى عن هذا الموضوع، مهمتي أيها قارئ العزيز والصديق المحترم أن أضعك على أول سلم الطريق وكي لا اكثر إليك أهم هذه الطرق :

* إنشاء موقع إلكتروني : إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة والتدوين أو لديك فكرة موقع إبداعية.

* التداول الإلكتروني : (الفوركس أو بورصة العملات)

* ربح المال من الترجمة : تأخذ الترجمة حيّزاً كبيراً في عالم الأعمال من المنزل.

* التفريغ الصوتي : التفريغ الصوتي هو تحويل النصوص كالكتب والمجلات والدروس والمحاضرات النصية إلى مقاطع صوتية.

* الربح من مواقع التواصل الاجتماعي : تتعدد طرق كسب المال من شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل الفيس بوك.

* ربح المال من اليوتيوب : الربح من اليوتيوب أصبح أمرا شائعا وهو أيضا من بين أكثر طرق ربح المال من الانترنت

* اختصار الروابط : شركات اختصار الروابط هي نوع من أنواع الشبكات الإعلانية على الانترنت.

* كسب المال من رفع الملفات : هذه الطريقة تشبه إلى حد ما عملية اختصار الروابط.

* الربح من بيع الصور : يمكنك ربح المال من الانترنت عن طريق بيع إنتاجك الخاص من الصور الفوتوغرافية والرسوم. أو من شراء صور من أصدقائك التقطوها والقيام ببيعها على الأنترنيت !

* تصميم الجرافيك : تصميم الجرافيك من الطرق الشائعة لكسب المال على الإنترنت.

* برمجة التطبيقات : تعتبر البرمجة سوق ضخم في مجال الانترنت والاجهزة الإلكترونية عموما، وبشكل خاص قطاع تطبيقات المحمول الذي يتوسع ويكبر ويشهد إقبالا متزايدا من المستخدمين يوما بعد يوم.

* ربح المال من الريسكين : الربح من التطبيقات دون معرفتك بأي حرف برمجي، أو أن تكون لك صلة أصلا بالعالم المعلوماتي!

* بيع الخدمات المصغرة : إذا كنت تجيد أحد المهارات لكنك تصل إلى مستوى الاحتراف بعد في أحد المجالات التالية: الكتابة، التصميم، الترجمة، الرسم، تصميم صفحات فيس بوك، والمراجعات، والفيديوهات أو أي موهبة لديك، حتما يوجد من يحتاجها.

* ربح المال من Freelancer : يُعد العمل الحر (الفريلانس) واحدا من أفضل طرق ربح المال من الانترنت. بيع منتوجاتك وخدماتك وحتى أفكارك!.

* الربح من التسويق بالعمولة (الأفيلييت) : التسويق بالعمولة هو نوع من التسويق عبر الإنترنت، حيث يقوم المسوق بالترويج لخدمة أو منتج خاص بالمعلن مقابل عمولة لكل عملية بيع، إذا كنت لا تملك منتوجك أو خدماتك الخاصة بك.

* البيع بالعمولة (متجر إلكتروني) : نموذج البيع بالعمولة مناسب لمن يرغب في أن يكون لدية متجر إلكتروني فعال خاص به. كأمازون، وعلي بابا وغيرها.

*ربح المال من الكتابة كمستقل : إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة والتدوين ولا تريد انشاء موقع إلكتروني، هناك مواقع لبيع البوستات لأصحاب الصفحات على الفيس بوك او التويثر! بدل تضيع وقتك بكتابة بوستات على الفارغ.

* تقديم دورات على الأنترنت : مثلا مواقع Udemy وSkillShare تعتبر من رواد هذا المجال، حيث من خلالها يقوم الخبراء وأصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بمشاركتها مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. للمعلومة يمكنك أن بيع دروس طبخ لإحدى طبخات بلدك والحصول على ملايين كالطجين المغربي! وسوف أجلب لكم قصص من الواقع حققت 36 مليون سنتيم في سنتين من بيع وصفة الطجين المغربي.

* ربح المال من التدريس عبر الإنترنت : إذا كان لديك قدرة على شرح مادة دراسية معينة، هناك العديد من المنصات الآن التي تتيح لك تصميم، وإنتاج مادة علمية، ومن ثم عرضها على المنصة، مقابل الحصول على مبلغ من المال مباشرة من الطلاب.

* تأليف كتاب إلكتروني : كل يوم يتم طرح عدد كبير من الكتب الإلكترونية الجديدة، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها.

وآخرهم الربح من التَعلم من الأنترنيت: قد تبدو آخر نقطة بهذه القائمة غريبة! لكن في الحقيقة هي أهم نقطة في هذه المقالة. لن تستطع تخيل حجم الفرص والأموال والآفاق التي يمكن أن تتاح لك عندما تستمر في تطوير نفسك.

يتبع …

 عادل أولاد محند : خبير مايكروسوفت و التسويق الإلكتروني مصمم مواقع الأنترنيت والموبايل، ومسوق لعدد من الشركات والمواقع التي تريد الرفع من بيع منتوجاتها و خدماتها

E-MAIL : good001@gmail.com

ربح المال من الأنترنيت بين الواقع والحلم!

مقالات أخرى حول