2017/06/26

سابقة : تطوان تضع عريضة لدى رئاسة الحكومة

يوسف بلحسن

قال الكاتب العام لجمعية سهل ووادي مرتيل للتنمية المستدامة ” جواد الدفوف” :” تطوان اليوم تكتب نصيبها في الدفع والرقي بالديمقراطية التشاركية في بلادنا بوضعها اول عريضة في تاريخ الدولة المغربية “.

هذا التصريح جاء مباشرة عقب وضع أعضاء الجمعية لعريضة ضمت 5000 توقيعا لدى رئاسة الحكومة بالرباط تطالب من خلالها بتغيير كيفية تنزيل مرسوم تهيئة سهل وادي مرتيل خاصة في شق التعويض للملاكين.

وكان المتضرورن من مرسوم نزع الاراضي المحادية للوادي والتي اصبحت بقوة القانون المنظم في ملك شركة سطافوم قد خاضوا عدة معارك نضالية من اجل المطالبة برفع قيمة التعويضات عن اراضيهم وممتلكاتهم بعد ان شملها مشروع التهيئة المذكور تلك التعويضات التي لا ترقى لقيمة الارض حاليا .

وقال الكاتب العام للجمعية : ” إننا نثمن المشروع الملكي الهام ولكن المشكل هو أن الشركة المكلفة خرقت حقوقنا في طريقة تنزيل المشروع ونزع الملكيات الذي تم من أجل المصلحة الخاصة وهو الأمر الغير السليم ..لذلك تحركنا في اطار القانون ووصعنا ملتمس العريضة لدى رئاسة الحكومة بالرباط”

أعضاء من الجمعية قالوا إن ما ينتظرونه من وضع العريضة اليوم لدى رئاسة الحكومة في سابقة تعد الأولى ببلادنا، هو تغيير المرسوم الوزاري وتنقيحه لحصول المتضررين على حقوقهم وتعويضهم تعويضا معقولا. كما يطالبون بإشراكهم في المشاريع التي يمكن للملاكين القيام بها.

الكرة الآن في يد رئاسة الحكومة لتتبع مدى تفعيلها لمفهوم التشاركية في اتخاد القرارات وفق ما ينص عليه دستور المملكة .