شركة إسبانية لإنتاج الأرز بالعرائش تنتهك حقوق العمال والسلطة المحلية تتغاضى عن خروقاتها

ندد الاتحاد المغربي للشغل بالعرائش في بيان توصلت شمال بوست بنسخة منه ما أسماه ” التواطؤ المكشوف ” للسلطة المتضامنة مند البداية مع إدارة شركةMUNDIRIZ لمعالجة وتسويق الإرز، في صراعها مع العمال الذين دخلوا في اعتصام للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

واحتجت نقابة الاتحاد المغربي للشغل على عدم قيام الجهات المسؤولة بتطبيق قانون الشغل وفرضه على إدارة الشركة العملاقة التي تنتج 60 % من المنتوج الوطني من الأرز، مطالبة في الوقت ذاته من السيد والي جهة طنجة  تطوان،  ومن اللجنة الوطنية للبحث والمصالحة بالتدخل العاجل لإرجاع الأمور إلى مسارها بتسوية النزاع  بتطبيق قانون الشغل.

chamalpsot

وفي سياق متصل كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع العرائش في تقرير لها توصلت شمال بوست بنسخة منه عن مجموعة من الانتهاكات وضرب الحريات النقابية بالشركة الإسبانية يعملون بالشركة الإسبانية  MUNDIRIZ لمعالجة وتسويق الإرز التي يوجد مقرها قرب دوار الهيايضة التي تبعد حوالي 10 كيلوميترات  عن العرائش والتابعة لجماعة العوامرة  دائرة القصر الكبير.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  AMDH   فرع العرائش قد توصلت بطلب مؤازرة موقع من طرف 40 عامل رسمي يعملون بالشركة الإسبانية يطالبون من خلاله الجمعية مؤازرتهم في إضرابهم المفتوح واعتصامهم أمام باب الشركة منذ 01 اكتوبر 2015 من أجل حقوقهم الشغلية ومواجهة الطرد التعسفي لآعضاء المكتب النقابي  ومناديب العمال .

وكشف التقرير إقدم الشركة الإسبانية على الطرد التعسفي لعمال أقدميتهم تصل إلى 15 سنة من العمل القار، وعدم التصريح لعدد من العمال لدى صندوق الوطني  الضمان الإجتماعي CNSS، إضافة غلى حرمان جميع العمال من التعويض عن ساعات العمل الإضافية وأيام العطل الدينية والوطنية لجل العمال بالشركة، وغياب شروط الصحة والسلامة المهنية.

chamlapost1 chamalpsot2

0