2017/09/22

شفشاون تحتضن فعاليات مهرجان ليالي فن الحضرة

و.م.ع - 20 أكتوبر، 2016


حتضن مدينة شفشاون ،من 21 الى 23 أكتوبر الجاري، مهرجان ليالي فن الحضرة ،بمشاركة ألمع الفرق الفنية في هذا الفن المغربي الأصيل ، فضلا عن باحثين وإعلاميين مختصين في الموسيقى والفن الصوفي.

ويتضمن برنامج المهرجان ،الذي تنظمه جمعية أخوات الفن الأصيل التي تترأسها الفنانة رحوم البقالي، برنامجا فنيا متنوعا موسيقيا وأكاديميا ينسجم مع تاريخ مدينة شفشاون المعروفة بفن الحضرة الأصيل والعريق .

ويهدف هذا المهرجان ،حسب بلاغ للمنظمين ،الى المساهمة في الحركة الثقافية والتنمية السوسيوثقافية بالمنطقة وتعزيز موقعها وإشعاعها المحلي والدولي كإحدى أقدم وأعرق المدن المغربية الأندلسية ،التي حافظت ،بفضل عطاءات أعلامها ، على الفن المغربي الاصيل بمختلف مشاربه وأجناسه الفنية .

وفي هذا السياق ،أكدت الفنانة رحوم البقالي رئيسة جمعية أخوات الفن الأصيل ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن تأسيس هذا المهرجان يهدف إلى الاحتفاء بالمرأة المغربية والوقوف عند الانجازات التي حققتها خلال مسارها الفني والثقافي ،وأيضا من أجل الاحتفاء برموز الإبداع الفني بالمغرب بشكل عام .

كما جاء تأسيس مهرجان ليالي الحضرة ،حسب ذات المصدر ، لقناعة راسخة لدى القيمين على تنظيم التظاهرة الثقافية بأن مدينة شفشاون يمكن ان تضطلع بدور مهم ،بفضل تاريخها الفني العريق وتعدد روافدها الموسيقية ،في التعريف أكثر فأكثر بفن الحضرة كأحد الفنون الموسيقية الصوفية التي يتمز بها المغرب.

وأضافت أن هذه الدورة من المهرجان مهداة إلى روح العلامة الهاشمي السفياني أحد أشهر رواد الموسيقى الأندلسية، اعترافا باسم مرموق كان له دور بارز في الرقي بالفن الموسيقي في التاريخ الفني المعاصر بمدينة شفشاون، إذ يعد الراحل أحد الأعلام البارزة التي أسست المعهد الموسيقي بشفشاون وكان له الفضل ايضا في إبراز فن الإنشاد والمديح وتربية أجيال موسيقية محلية ووطنية كثيرة ساهم في صقل مواهبها الفنية.

ويشارك في المهرجان ،المدعم من طرف وزارة الثقافة وعدد من الشركاء المؤسساتيين، منتخب الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة رحوم البقالي، ومجموعة الحضرة الطنجاوية برئاسة نعيمة البرنوصي وفرقة الحضرة التطوانية و فرقة الصفا للأمداح والحضرة المكناسية برئاسة المقدمة زهور الخلافي وفرقة الحضرة الشفشاونية برئاسة ماجدة الغلولي.

ويتضمن برنامج التظاهرة ايضا ندوة علمية في موضوع “الإنشاد الصوفي والحضرة النسائية “يؤطرها مختصون وباحثون في الموسيقى وفي تاريخ الفن الصوفي كعلي الريسوني وأنس الملحوني ونورالدين الصوفي ومحمد ابن يعقوب ،لملامسة خصوصيات ومقومات هذا الفن الصوفي وتطوره العلمي .