طنجة : افتتاح سوق قرب جديد بحي العرفان بوخالف

تم اليوم السبت بحي العرفان بوخالف بمدينة طنجة افتتاح سوق قرب جديد في إطار برنامج “طنجة الكبرى”.

وينتظر أن تساهم هذه المنشأة الجديدة في تنظيم تجارة القرب بهذا الحي العالي الكثافة السكانية، من خلال تخصيص 148 محلا تجاريا لبيع المنتجات الغذائية والفواكه والخضر والأسماك والمنتجات المجالية، بالإضافة إلى الملابس والنسيج والتجهيزات المنزلية.

ويهدف هذا السوق النموذجي، الذي يمتد على مساحة 1800 مترا مربعا، إلى تحسين ظروف ممارسة التجارة وتوطين الباعة المتجولين والقضاء على المحلات التجارية العشوائية وتحرير الطرق والفضاءات العامة وتأهيل المناظر الطبيعية الحضرية.

كما يطمح هذا المشروع، الذي صمم وفق معايير الولوجيات وقواعد السلامة، إلى تحسين جودة وسلامة المنتجات، وتطوير البنيات التحتية الاقتصادية والتجارية بحي بوخالف، والمساهمة في هيكلة التجارة غير النظامية، وتأهيل النسيج الاقتصادي المحلي. وأكد رئيس جمعية تجار سوق القرب العرفان، معاذ الحفيان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المنشأة، التي تم إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تسعى إلى توفير فضاء مندمج في خدمة التجار، خاصة خلال فصل الشتاء. كما أشار إلى أن هذا السوق يتوفر على عدد من المحلات التجارية، مع تخصيص حيز خاص بتجارة السمك، وقاعة للصلاة، موضحا أن السوق النموذجي الذي يتوفر على طاقة استيعابية تفوق عدد المستفيدين، يشكل فضاء في خدمة كافة الباعة المتجولين بالحي.

وأكد على أنه تم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة وجماعة طنجة والسلطات المحلية وجمعية تجار سوق القرب العرفان للإشراف على انتقاء الباعة المستفيدين وضمان التوزيع “العادل والمنصف” للمحلات التجارية.