عاجل : كطالونيا تعلن الاستقلال عن إسبانيا

صادق البرلمان الكتالاني اليوم الخميس 27 أكتوبر 2017 على استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي موسع عن مملكة إسبانيا في تحد لحكومة مدريد.

وبعد نقاش في البرلمان الكتالاني ومداخلات الأحزاب الوحدية وهي الحزب الشعبي واسيودادانوس والحزب الاشتراكي، تدخلت الأحزاب القومية المنادية بالاسستقلال، حيث دافع كل فريق عن أطروحاته بالاستقلال أو الوحدة.

وجرى التصويت بسرية وليس بشكل علني، وربح أنصار الاستقلال ب 70 صوتا ومعارضة عشرة وصوتين بالأبيض، في الوقت الذي انسحبت فيه الأحزاب الوحدوية من البرلمان الكتالاني بينما بقيت الأحزاب القومية في البرلمان بينما في الخارج احتشد آلاف من أنصار الاستقلال وطوقوا البرلمان لمنع اي تدخل من طرف القوات الأمنية الإسبانية.

وتتضمن وثيقة الاستقلال التي صادق عليها البرلمان الكتالاني 14 نقطة ترمي كلها الى هيكلة الدولة الكتالانية مستقبلا، حيث تنظم مصلحة الضرائب ومصلحة العلاقات الخارجية وهيكلة جميع القطاعات التي يفترض أنها تشكل الدولة الحديثة.

وستقدم حكومة مدريد على تطبيق الفصل 155 من الدستور الذي يمنحها الحق في تعليق الحكم الذاتي وإقالة حكومة الحكم الذاتي، بينما ستسعى حكومة كتالونيا الى تحريك الشارع للدفاع عن مؤسسات الجمهورية الجديدة علاوة على السعي للحصول على الاعتراف الدولي.

 

0