عبد الحق مزيد يكتب:إطلالة على العمل النقابي في سويسرا (الجزء الأول)

قام نحو 20 ألفًا من مناضلي ومناضلات الاتحاد النقابي السويسري بكافة فصائله، وبمشاركة جميع فروعه من جميع أنحاء سويسرا بوقفة كبرى ومسيرة في العاصمة الإدارية برن يوم السبت الماضي 22 شتنبر 2018 للمطالبة بالمساواة في الأجور.

فضول

لم أنخرط في العمل النقابي أو الحزبي في بلدي قط، و لم أؤمن بجدواه أو صِدقه يوماً هناك. بعد قرابة ثلاثة أشهر على استقراري بهذه الجمهورية البرلمانية العريقة و الفريدة. قررت الانخراط في إحدى النقابات السويسرية المعروفة ((UNIA بدافع الفضول، ويقيناً مني أن هذا سيمكنني على الأقل من معرفة حقوقي كمهاجر وأجنبي. بعد انخراطي بأسبوع تلقيت بطاقة العضوية بمحل سكناي عبر رسالة مضمونة، وبعدها بشهر تلقيت دعوة لحضور حفل المنخرطين الجدد الذي سيقام بعد ثلاثة أسابيع بمقر النقابة في مدينة جنيف (عاصمة القسم الفرنسي). يوم الحفل وبعد استقبالنا نحن المنخرطين الجدد والذي بدا واضحا من خلال ملامحنا أننا جميعا من أصول و أعراق مختلفة بثقافات متنوعة وخلفيات عدة. بدأ الحفل بعرض شريط فيديو يتناول تاريخ النقابة وصراعها التاريخي لنصرة الطبقة الشغيلة وانجازاتها.

 بعد ذلك افتتح الكلمة المسؤول عن التكوين بالنقابة الضليع بقانون الشغل و المناضل القيدوم، الذي شاب شعر رأسه وابيض حاجباه، وقد قام بتعريفنا على هيكلة النقابة وطريقة اشتغالها وآليات عملها ونطاقات تدخلها. سرعان ما أخذت شابة قصيرة من أصول لاتينية الكلمة، وقسمتنا لمجموعات حسب قطاع عمل كل واحد منا  فيما بعد شرح لنا المسؤول عن كل قطاع مشاكل هذا القطاع، وقانونه المنظم واكراهات ممارسته ومشاكل العاملين به ثم أخذ معلومات كل واحد منا ودرسها حالة بحالة، ثم نصحنا بما يتوجب علينا فعله، وأبلغنا بأن صفة المنخرط تمنحه حق الدفاع عنه إن اقتضى الأمر عبر محام النقابة، والحصول على تكوين قانوني إن هو أراد شاملٌ لمصاريفِ التنقل حتى لو كان في مدينة أخرى، إضافة لعدة امتيازات كلها بالمجان، في مقابل انخراطه ودفع الاشتراك الدوري أو السنوي.  واختتم نقاشه معنا بتمرير رقم هاتفه للاتصال وقت الضرورة.

لحظات، وعمت الموسيقى القاعة، وفُتح الستار عن مائدة عليها مأكولات و مشروبات، ثم تم توزيع دعاوى للمشاركة في مظاهرة وطنية نهاية الأسبوع، الذي اختير لها شعار “المساواة في الأجور”، بالعاصمة برن.

 تلقيت في اليوم الموالي بريداّ الكترونياّ مصحوبًا بالتفاصيل اللوجيستيكية و التنظيمية لهذا الحدث النقابي، ورابط التسجيل مع ملحوظة مهمة: مصاريف القطار مجانية، فقررت المشاركة و عبأت الاستمارة الالكترونية .