لقاء فاعلين اقتصاديين بالشمال ونظرائهم الرومانيين لتعزيز علاقات التعاون

صورة" طنجة 24 "

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات لتطوان ،اليوم الخميس ، جلسة عمل بين فاعلين اقتصاديين بالمنطقة الشمالية للمملكة ونظرائهم من رومانيا لتعزيز تدفق رؤوس الاموال بين البلدين واستكشاف اسواق جديدة للتصدير.

ويندرج هذا اللقاء ايضا ،الذي يعد الخامس من نوعه بين الجانبين وحضره ازيد من 60 فاعلا اقتصاديا من البلدين، في اطار البحث المشترك عن فرص تعاون جديدة في مختلف المجالات الاقتصادية وتقييم حصيلة العلاقات الاستثمارية التي تربط المقاولين المحليين والرومانيين ،وخلق فرص جديدة للشراكة القائمة على مبدأ الربح المتبادل ،مع الاستفادة من التجربة الرومانية في مختلف المجال الصناعي ومجال التكوين والتدبير المقاولاتي .

وتم اطلاع الوفد الروماني على اهم المشاريع البنيوية المهيكلة التي تعرفها جهة طنجة تطوان في السنوات الاخيرة والبنيات الصناعية واللوجيستيكية المحلية ،التي عرفت نموا ملحوظا مواكبة لأنشطة ميناء طنجة المتوسط ، وكذا على الامتيازات والحوافز الاستثمارية والقانونية والاجرائية التي يوفرها المغرب للمستثمرين الاجانب لتشجيعهم على الاستثمار في المنطقة .

واكدت مختلف التدخلات بالمناسبة على ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين المغرب ورومانيا ليكون في مستوى العلاقات السياسية الوطيدة التي تجمع البلدين ،وبلورة هذا المعطى المهم لاستشكاف اسواق جديدة واستغلال موقع المغرب كبوابة اقتصادية مهمة نحو افريقيا وجنوب حوض البحر الابيض المتوسط ،وكذا استغلال موقع رومانيا كبوابة مهمة نحو شرق اوروبا بأسواقها الواعدة . وقد تم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لتطوان وفيدرالية غرف التجارة برومانيا تروم تبادل التجارب والخبرات التنظيمية والخدماتية بين اعضاء الغرفتين والبعثات التجارية المنتظمة ،وعقد لقاءات دورية بين الفعاليات المعنية ،وكذا دعم التعاون المؤسساتي في مختلف المجالات الاقتصادية وتوفير اطار تنظيمي لتسهيل تبادل المعلومات والتواصل بين رجال اعمال البلدين .

كما تروم الاتفاقية الاستفادة من التجربة الاقتصادية لرومانيا ،العضو بالاتحاد الاوروبي ، في قطاعات واعدة في مجال الصناعة الميكانيكية والصناعة الطاقية والكهربائية ومجال الري والسقي الفلاحي والخدمات .

وتم أيضا بالمناسبة تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من البلدين للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة والتأسيس لمناخ مناسب لرجال الاعمال من الجانبين للتواصل وتنمية العلاقات ،خاصة وان المغرب ورومانيا تجمعهما علاقات سياسية واقتصادية تاريخية وطيدة يمكن ان تفيد في الرقي بالمبادلات التجارية بين البلدين .

0