مدريد تستنجد بالرباط لحماية سبتة ومليلية المحتلتين من تسلل المهاجرين

طلبت الحكومة الإسبانية من نظيرتها المغربية قبول تسلم المهاجرين من جنوب الصحراء على الفور الذين يتسللون إلى سبتة ومليلية السليبتين، وذلك في سياق بحث مدريد عن مخرج لازمة المهاجرين الذين يتسللون بشكل  جماعي إلى المدينتين  المحتلتين،وتفادي الانتقادات والحرج التي يضعها فيه هذا الملف، كما جرى في الحادث الاخير الذي غرق فيها 15 مهاجرا إفريقيا بينما كانو يسبحون باتجاه سبتة وبعد اعتراضهم من قبل الأمن الإسباني بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

وعرض وزير الداخلية الإسبانية فرناديث دياث على نظيره المغربي محمد حصاد بينما كانا يشاركان معا في اجتماع رباعي أمس لوزراء داخلية فرنسا والمغرب وإسبانيا  والبرتغال بباريس، داعيا الرباط إلى قبول تسلم المهاجرين من جنوب الصحراء الذين  يتسللون إلى سبتة و تقرر إسبانيا إعادتهم على الفور.

وقالت الداخلية الإسبانية في بيان لها إنه من بين المبادرات التي جرى اقتراحها على المغرب هو بلورة آلية تسمح بالإعادة الفورية للمهاجرين الذين تسللوا بقوة و عنف إلى سبتة وامليلية”.

وأبرز البيان أن وزير الداخلية الإسباني أبلغ نظيره المغربي انه على الرغم من نجاح البلدين في مواجهة ظاهرة الهجرة إلى انه مزالت هناك صعوبات يتيعن تطبيق إجؤاءات بشانها تتعلق بوقف نشاط مافيا الهجرة وكذلك تخفيف ضغظ الهجرة على المدينتين السليبتين.

وتبرز مدريد ان المقترحات التي اقترحها وزير الداخلية الإسباني على نظيره المغربي تدخل في إطار اتفاقية إعادة المهاجرين الموقع في 1992 ودخل حيز التنفيذ في العام2012.

وينتظر حسب بيان الداخلية الإسبانية ان تلتقي بطنجة في 11 مار س المقبل لجنة مشتركة إسبانية مغربية لبحث تطويرة هذه الآليات.

وتلقت الحكومة الإسبانية انتقادات شديدة اتجاه عمليات الإعادة الفوري المهاجرين من جنوب الصحراء تسللوا بسبتة، و واتهمت بخرق قانون الأجانب الإسباني الذي يسمح بمنح جملة من الإجراءات للمهاجرين قبل إعادتهم.

 ونشرت صحيفة الباييس سابق شيرط فيدو يظهر الحر س المدني الإسباني يعيد مهاجرين من جنو ب الصحراء إلى المغرب عبر بوابة بالسياج الفاصل في سبتة.

غير ان الحرج الاكبر الذي وقعت فيه إسبانيا ومازالت تواجه تداعياته داخليا واروبيا، هو غرق 15 مهاجرا من جنوب الصحراء  تسللوا السبت 8 من فبراير الجاري سباحة غلى سبتة وجرى تطرويعن بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

ولم يعلق المغرب حتى اليوم الجمعة على الطلب الإسباني لاسيما وأن رفض دائما استقبال المهاجرين لاسريين الذين يتسللون الى المدينتين المحتلتين.

مقالات أخرى حول
, ,
0