مرتيل : خبراء وباحثون واكاديميون مغاربة وأجانب يناقشون التعليم ما قبل المدرسي

تنطلق يوم غد اليوم الاثنين بمدينة مرتيل فعاليات الندوة الدولية حول موضوع : ” التعليم ما قبل المدرسي : التعميم والتطور وأسئلة القيم” .

هذا الملتقى الذي تشرف على تنظيمه المدرسة العليا للأستاذة بمرتيل بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة طنجة تطوان الحسيمة ، يحضره خبراء وباحثون وأكادميون ومهتمون بمجال التربية والتعليم في مرحلة ما قبل المدرسية، ينتمون لبلدان المغرب وفرنسا وكندا.. كما تشارك فيه مراكز ومعاهد البحث ومؤسسات متخصصة في التربية والتعليم.

ومن المنتظر أن يناقش المشاركون موضوع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 . المتعلقة باستراتيجية تطوير التعليم ما قبل المدرسي ، وقضاياه المتأرجحة بين التعميم واسئلة الجودة. بالإضافة إلى مناقشة إشكالية القيم ومعايير الجودة في هذه السلك من التعليم. وتطرح الندوة دراسات عن التطورات المنتظرة وحجمها والاحتياجات المتوقعة وأساليب التكوين و التأهيل.

ويناقش الباحثون والأكاديميون عددا من القضايا ذات الأهمية ، كموضوع التعليم ما قبل المدرسي باعتباره ركيزة لتطور وحجر أساس لبناء شخصية الطفل. وإشكالية القيم والإشكالات المطروحة. وأسئلة القيم في مشاريع التعاون الدولي، وسبل ترسيخ تعليم ما قبل مدرسي للقيم.

قضايا أخرى ستكون حاضرة في فعاليات هذا اللقاء الدولي، ومن أهمها، التعليم ما قبل المدرسي بين الفائدة والكلفة بالمغرب، والاستعمالات التكنولوجية والإعلام والتواصل، واللعب والنمو والحكاية في برامج التعليم الأولي.

وتهدف الندوة الدولية إلى المساهمة في رسم فلسفة تربوية واضحة ملائمة للتعليم ما قبل المدرسي. وتجديد النموذج البيداغوجي والتكويني. كما تروم تعميق النقاش في دراسات عن التطورات العلمية والتكنولوجية في هذه المرحلة التعلمية الحساسة.

كما ينتظر في هذا اللقاء رسم خطط وبرامج واضحة قادرة على تعبئة كل الطاقات والفعاليات العاملة في فضاء المجتمع المدرسي وكل شركاء المؤسسة التربوية لتطوير التعليم ما قبل المدرسي.