مرصد الشمال يطالب بالتحقيق في صحة شهادة طبية وجمعيات تحتج بساحة العدالة

المحكمة الابتدائية بتطوان

طالب مرصد الشمال لحقوق الإنسان، في مراسلة وجهها إلى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان، بفتح تحقيق بخصوص شهادة طبية مدةالعجز بها 35 يوما، التي سلمها الطبيب  “كريم عماري” العامل بمستشفى سانية الرمل بتطوان لأحد الأشخاص النافذين بتطوان “الطاهر اليونسي” صاحب الشركة الموزعة لقهوة “المكسيك” والمعروف بعلاقاته القوية مع والي أمن تطوان السابق الذي تم إعفائه خلال الشهر الماضي.

  وتسببت الشهادة التي أدلى بها “الطاهر اليونسي” لدى الضابطة القضائية بمرتيل في اعتقال السيدة “ل. اغزيل” بعد تقدم “الطاهر اليونسي” بشكاية ضددها مرفوقة بشهادة طبية، ويتهم سكان حي كطلان بمرتيل هذا الأخير بقيامه بمجموعة من “السلوكات الشاذة منذ أن قطن بالحي المذكور منها التحرش الجنسي بالأطفال والنساء ومحاولاته تصويرهم إضــــافة إلى السب والشتم في حقهـم”.

وأكد المرصد في مراسلته أن “اليونسي” ” ادعى تعرضه للضرب والجرح من طرف “ل. اغزيل “، نقل على إثرها إلى المستشفى المدني سانية الرمل بتطوان، علما أن سكان الحي وثقوا المعني بالأمر بالفيديو وهو يقوم بضرب وجهه بالحائط كما انه يهجم على منزل السيدة لطيفة اغزيل وفي يده آلة حديدية “.

وأضاف المرصد على أن صاحب الشهادة الطبية “خضع للفحص الطبي بمصحة الريف الخاصة وسلم له تقرير طبي في الموضوع “مفيدا كون محضر الضابطة القضائية مضمن بعبارة “حالة الضحية مستقرة وليس بخده أي كسر أو ما شابه ذلك، فقط تخثر الدم بخده هو المتسبب في انتفاخ وجهه” وهو الشيء الذي يستدعي التساؤل عن حقيقة الشهادة الطبية المسلمة له بمستشفى سانية الرمل ومدة عجزها 35 يوما.

وأشار المرصد الحقوقي على أن الطبيب “كريم عماري” مانح الشهادة الطبية مدة العجز فيها 35 يوم قد “قدمت به العديد من الشكايات بسبب منحه شواهد طبية لمتقاضين دون احترام الضوابط المنظمة لتسليمها” حيث طالب من وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بتطوان بضرورة “إعادة فتح تحقيق في قضية السيدة (ل. اغزيل)، الموجودة حاليا رهن الاعتقال بالسجن المدني بتطوان” والاستماع إلى “طبيب المستعجلات بالمستشفى المدني بتطوان كريم عماري، وطبيب المستعجلات بمصحة الريف الذي أنجز المعاينة الثانية ومنحه تقريرا في الموضوع”، كما طالب بإحالة صاحب الشهادة الطبية “الطاهر اليونسي” على خبرة طبية مضادة”.

وعلمت “شمال بوست” أن عددا من الجمعيات الحقوقية والنسائية الأخرى تبنت ملف السيدة (ل. اغزيل) خاصة بعد مشاهدتهم لشريط الفيديو الذي يوضح تفاصيل ما حدث، وأيضا بعد اطلاعهم على زيف المعطيات الموجودة بالشهادة الطبية المسلمة للنافذ “اليونسي” والغير المسجلة بسجلات المستشفى المدني سانية الرمل.

المندوب الجهوي للصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه
المندوب الجهوي للصحة عبد الكريم مزيان بلفقيه

ومن المنتظر أن ينظم سكان حي كطلان بمرتيل وعائلة المعتقلة (ل. اغزيل) مدعمين بعدد من الجمعيات سلسلة من الوقفات الاحتجاجية ستبدأ يوم الثلاثاء 22 ابريل القادم ابتداء من العاشرة صباحا بساحة العدالة بتطوان للمطالبة بوضع حد لفوضى الشواهد الطبية التي تستخدم في الزج بالأبرياء في السجن، حيث يحملون مسؤولية هذا التسيب للمندوب الجهوي للصحة بجهة طنجة – تطوان عبد الكريم مزيان بلفقيه.

 

 

 

1