مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة يناقش الشباب المغربي بين الاستراتيجيات المتعددة والانتظارات الكبرى

ينظم مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بفضاء مسرح لالة عائشة بالمضيق ندوة حول موضوع “الشباب المغربي بين الاستراتيجيات المتعددة والانتظارات الكبرى”.

وتسعى هذه الندوة إلى الإحاطة بمجموعة من الإشكالات المرتبطة بالشباب في سياق الدينامية التي شهدها هذا الموضوع في الأونة الأخيرة، بالارتباط بما تشكله فئة الشباب من تحدي أساسي يواجه الدولة والمجتمع في اللحظة الراهنة؛ حيث تمثل هذه الفئة العمرية معطى كميا هائلا لا يمكن تجاوزه، كان من المفروض أن يشكل ثروة ديموغرافية محفزة للابتكار والإنتاجية، ومحركة لنمو اقتصادي مطرد وقادر على خلق فرص الشغل. 

كما تروم محاور الندوة، التفصيل في مختلف التدخلات التي قامت بها الدولة عن طريق مجموعة من البرامج والاستراتيجيات والهياكل التي استهدفت الشباب وانخراطهم في الحياة العامة إضافة إلى الترسانة القانونية التي سعت إلى مأسسة أدوار الشباب في المجتمع. 

وفي مقابل هذا الطرح، تبرز العديد من الإشكالات التي تواجه الشباب وتطرح أكثر من علامة استفهام حول نجاعة القوانين والبرامج في تحقيق اندماج الشباب والإجابة على تطلعاتهم وانتظاراتهم. 

وتطرح الندوة مجموعة من الإشكالات من قبيل: 

 كيف يمكن تحقيق الاندماج السوسيو-اقتصادي للشباب، وتمكينهم من الولوج بشكل منصف وملائم لمختلف الحقوق والخدمات الاجتماعية كالتعليم الجيد والرعاية الصحية والسكن اللائق.
 كيف يمكن تدعيم المشاركة السياسية للشباب وتعزيز انخراطهم الفعال والإيجابي في المشاركة المدنية.
 ماهي الإجابات التي حاولت مختلف التدخلات والبرامج الوطنية أن تقدمها للشباب، ثم ماهي الطرق الناجعة لتنزيل المخططات الوطنية المستهدفة للشباب على المستوى الجهوي والمحلي، حتى تتحقق لهم حياة كريمة، سماتها الأساسية: العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص واحترام حقوق الإنسان، ثم المشاركة الفاعلة في بناء مستقبل الوطن وازدهاره.

وسيشارك في تأطير هذه الندوة كل من:

• ذ. عبد المقصود الراشدي: عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورئيس جمعية الشعلة.
• ذة. مريم الزموري: رئيسة مؤسسة لجمعية توازة لمناصرة المرأة.
• ذ. أحمد الدحماني: رئيس حركة بدائل مواطنة.
• ذ. عبد العالي مستور: رئيس منتدى المواطنة.
• ذ. نوفل البعمري: محام بهيئة تطوان وفاعل مدني
• ذ. رشيد الدردابي: نائب رئيس مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة.