مسيرة حاشدة بتطوان ينظمها طلبة تطوان تضامنا مع زملائهم المعتقلين

علمت شمال بوست “أن طلبة كلية العلوم بتطوان، المنضويين تحت لواء الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، قاموا بتنظيم مسيرة احتجاجية حاشدة، زوال اليوم الثلاثاء، جابت أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة، للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين، على خلفية اشتباكهم صباح اليوم مع القوات العمومية.

هذا وقد شهدت شوارع الحمامة البيضاء، إنزالا أمنيا مكثفا، شاركت فيه مختلف الأجهزة الأمنية، تحسبا لأي أعمال عنف أو شغب يمكن أن تنتج عن المسيرة، حيث لجأت القوات الأمنية، التي كانت تتكون من عناصر الشرطة وقوات التدخل السريع وأفراد القوات المساعدة وعدد من أعوان السلطة، إلى تطويق الشوارع الرئيسية وكل المنافذ المؤدية إلى وسط المدينة.

هذا وقد اندلعت مواجهات عنيفة ، صباح اليوم (الثلاثاء)، بين القوات العمومية والطلبة بكلية العلوم بتطوان، أسفرت عن حدوث إصابات متفاوتة واعتقالات في صفوف طلبة الكلية، بعد أن تدخلت قوى الأمن لفض احتجاجاتهم داخل الكلية، ما تسبب في اندلاع اشتباكات بين الطرفين، إذ أفرزت المواجهات العنيفة عن إصابة العديد من سيارات المواطنين بأضرار بليغة، بالإضافة إلى إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف كل من الطلبة ورجال الشرطة، وأفراد من القوات المساعدة.

وحسب مصادر من وسط الطلبة، فإن مصالح الأمن قامت باعتقال أزيد من 23 طالبا، حيث تم اقتيادهم إلى ولاية الأمن للتحقيق معهم، على خلفية المواجهات المندلعة هذا الصباح.

وكانت بعض الوسائل الإعلام المحلية، قد تحدث عن تسجيل إصابات في صفوف 15 طالبا، تم نقل ذوي الحالات الحرجة منهم إلى المستشفى الجهوي سانية الرمل، لتلقي الإسعافات الضرورية.

وتجدر الإشارة إلى كون أن طلبة كلية تطوان، يخوضون منذ فترة، مجموعة من الوقفات والاعتصامات الداعية إلى مقاطعة الامتحانات، احتجاجا على إدراج وزارة التعليم العالي النقطة الإقصائية، التي حرمت مجموعة من الطلبة من اجتياز الدورة الاستدراكية.

0