مصنع رونو طنجة سينتج 180 ألف وحدة سنة 2014

أعلن المدير العام ل(رونو المغرب) جاك بروست، أن إنتاج مصنع (رونو) بطنجة سيبلغ متم 2014 ما مجموعه 180 ألف وحدة، ويتجه نحو وتيرة انتاج سنوية تصل إلى 200 الف وحدة.

وأوضح بروست في حديث نشر اليوم الجمعة بالموقع الالكتروني للأسبوعية الفرنسية (لوزين نوفيل) أن هذا الرقم يظل مع ذلك أقل من الطاقة الانتاجية للمصنع التي تصل إلى 340 الف عربة في السنة، مفسرا ذلك بالنمو الضعيف للسوق الأوروبية التي تعتبر السوق الرئيسي لتصريف منتجات المصنع.

وبخصوص تموين مصنع طنجة ، أشار بروست الى أن معدل التوريد يصل حاليا إلى 42 في المائة من المحتوى المحلي، مبرزا أنه يتعين الاخذ بنظر الاعتبار إرادة المجموعة لتطوير الاندماج المحلي في ما يتعلق بتحسين الكلفة وبالالتزامات تجاه الحكومة.

وذكر في هذا الصدد بأن (رونو) لديها عقد حول حصة المحتوى المحلي لمصنع (صوماكا) لكن ليس هناك عقد من هذا النوع بالنسبة لمصنع (رونو) داعيا الى العمل من اجل تطوير اكثر لصناعة السيارات بالمغرب.

كما شدد على ضرورة التحرك على مستوى تكلفة اللوجستيك من أجل تحسين تنافسية المغرب، معتبرا أن سعر عبور مضيق جبل طارق جد مرتفع وهو ما يؤثر على المنتجين والممونين.

وأضاف بروست أن من بين العوامل التي نؤثر على تنافسية القطاع، هناك التكلفة الناجمة عن استيراد بعض المواد الاولية التي لا تتوفر بالمغرب، مجددا ارادة مجموعة (رونو) لاستغلال الفرص التي يتيحها إعادة تصميم نماذج من السيارات المنتجة بطنجة من أجل ربح أزيد من عشرة نقط على مستوى معدل الاندماج في السوق المغربية في أفق 2016 .

0