معرض الكتاب بالمضيق يحتفي بعالم اللسانيات ” أحمد بوكوس “

افتتح يوم السبت الماضي، الدورة الخامسة لمعرض الكتاب، الذي يدخل ضمن  فعاليات ملتقى الكتاب والمؤلف، المنظم من طرف جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية والذي تستضيفه مدينة المضيق ما بين ما بين 11 و19 نونبر ، وبدعم من عمالة المضيق الفنيدق، ومجلس عمالة المضيق الفنيدق، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، ومؤسسة طنجة المتوسط.

وأشرف عامل عمالة المضيق الفنيدق ” حسن بويا ”  على افتتاح معرض الكتاب المقام بساحة كورنيش المضيق،
الذي يعرف مشاركة مجموعة من دور النشر المغربية والعربية ومؤسسات ثقافية وطنية وأجنبية، نظرا للقيمة العلمية للكتب المعروضة، وخاصة الحديثة الصدور.

وأقيم مساء يوم أمس (الأحد 12 نونبر الجاري)، بمسرح لالة عائشة بالمضيق، حفل تكريمي للأستاذ والأديب المغربي أحمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من طرف جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية بالمضيق، عرفانا له لما قدمه للثقافة المغربية عموما و الأمازيغية على وجه الخصوص من أبحاث و خدمات علمية جليلة، ويأتي هذا التكريم ضمن فعاليات الدورة الخامسة لملتقى المضيق الدولي للكتاب والمؤلف.

وسيعرف الملتقى تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “المجتمعات العربية مجتمعات تتغير” بمشاركة كل من الباحث منير السعيداني من تونس ومحمد عبد الوهاب رفيقي والباحث تاج الدين الحسيني من المغرب.

كما تتميز هذه الدورة بانفتاحها على أسماء لامعة في سماء الأدب العربي، وذلك من خلال استضافة كل من الروائي والمفكر المغربي حسن أوريد لتوقيع روايته “سينترا “بمشاركة الباحث حفيظ هروس، والأديب والمفكر الدكتورعبد الإله بنعرفة لتقديم روايته المتميزة “الجنيد ألم المعرفة” بمشاركة الناقد أنس الخمال.
كما يستضيف الملتقى الشاعرة المتألقة إكرام عبدي للحديث عن تجربتها الشعرية بمشاركة الشاعر والناقد محمد العناز.